إعلان

كيف يصل ثواب قراءة القرآن الكريم للميت؟.. تعرف على رد الإفتاء

01:27 ص الثلاثاء 17 مارس 2020

قراءة القرآن الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أعادت دار الإفتاء المصرية نشر فتواها ردا على سؤال تلقته يقول: هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟

في إجابتها، أكدت لجنة الفتوى بالدار أنه لم يختلف أحد من العلماء في أن القارئ إذا دعا الله تعالى أن يَهب للميت مثل ثواب قراءته فإن ذلك يصل إليه بإذن الله.

واستشهدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، بأنه ورد في ذلك أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقرَءُوا يس على مَوْتَاكُم» رواه أحمد وغيره، والحديث يشمل حال الاحتضار وبعده، كما أخذ العلماء وصول ثواب القراءة إلى الميت من جواز الحجِّ عنه ووصول ثوابه إليه؛ لأن الحجَّ يشتمل على الصلاة، والصلاة تُقرأ فيها الفاتحة وغيرها، وما وصل كله وصل بعضه.

ما حكم قولي "هذه الصدقة على روح أبي" وهل يصله أجرها؟

وحول حكم قولي "هذه الصدقة على روح أبي" وهل يصله أجرها، أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أنه يجوز التصدق عن الأب بل يندب ذلك وينتفع الميت بها.

واستشهدت لجنة الفتوى بما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : ( أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي افتلتت نفسها ولم توصي وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عليها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم) متفق عليه.

وثبت في البخاري عن سعد بن عبادة رضي الله عنه : ( أن أمه توفيت وهو غائب فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت وأنا غائب فهل ينفعها إن تصدقت عنها فقال : نعم ، فقال : أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها ) رواه البخاري.

فيديو قد يعجبك: