هل تجب الزكاة في الخضراوات؟.. مجدي عاشور يوضح الرأي الشرعي

12:57 ص الأحد 08 نوفمبر 2020
هل تجب الزكاة في الخضراوات؟.. مجدي عاشور يوضح الرأي الشرعي

الدكتور مجدي عاشور

كـتب- عـلي شـبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال يقول: هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟

في إجابته، أوضح عاشور آراء الفقهاء والأئمة مفندا الرأي الشرعي، في مسألة زكاة الخضراوات، قائلًا:

أولًا : اتفق الفقهاء على أن الزكاة تجب في القمح والشعير من الزروع ، ومن الثمار العنب والتمر (ثمر النخل) إذا توفرت فيها شروطها، وذلك للنص عليها في الأحاديث الصحيحة .
ثانيًا : اختلفوا فيما عدا الأصناف الأربعة السابقة :
فذهب الحنفيَّة إلى وجوب الزكاة في كُلِّ ما يُزرَع مِمَّا يُقصَد به استِنماءُ الأرض واستغلالُها ؛ سواء كان ثمارًا أو حبوبًا أو خضراواتٍ أو غيرِ ذلك .
وذهب المالكيَّة إلى وجوب الزكاة في عشرين جنسًا، فمن الثمار : التمر والعنب . ومن الحبوب : القمح والشعير والسلت والذر والدخن والأرز . ومن القطاني : الحمص والفول والعدس واللوبيا والجلبان والبَسِيلَة . ومن ذوات الزيوت : الزيتون والقرطم وحَب الفجل والسمسم .
وذهب الشافعيَّة إلى وجوب الزكاة في ما كان قوتًا من الزروع والثمار، والقوت هو ما يدخل في تغذية البدن غالبًا ويستثنى في ذلك ما يُؤْكَل تَفَكُّهًا أو علاجًا.
وذهب الحنابلة إلى وجوب الزكاة في كل ما زرعه الإنسان من الحبوب والثمار، بشرط أن يجمع وصفين : الكيل وإمكانية الادخار.

وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد عاشور أن المختار للفتوى هو مذهب الحنفيَّة لكونه أنفع للفقير ، واستيعابًا لما نصَّ عليه الفقهاء فيما تجب فيه الزكاة من النبات ، ولعموم قوله تعالى : {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبۡتُمۡ وَمِمَّآ أَخۡرَجۡنَا لَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِۖ} [البقرة: 267]. ويخرج من ذلك ما لا يُقصَد به استنماء الأرض واستغلالها عادةً ؛ كالحَطَب والحشيش والتبن وشجر القطن وغيرها.
فيجب إخراج الزكاة من محاصيل الطماطم والخيار وسائر أنواع الخضروات لما في ذلك من منفعة للفقير ، وبدون اشتراط نصاب ، ومع ذلك فالأمرُ فيه سعة ، وإذا عسُر على صاحب هذه المحاصيل المسؤول عنها إخراج الزكاة فيها لِدِيون أو حاجةٍ أو نحوِ ذلك فله أنْ يأخذ بقول من لا يُوجِبُ الزكاةَ فيها.
والله أعلم

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163129

    عدد المصابين

  • 127433

    عدد المتعافين

  • 9067

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي