• أستاذ بجامعة الأزهر: ثواب وفضل عظيم لإفطار الصائم

    05:16 م الخميس 18 أبريل 2019
    أستاذ بجامعة الأزهر: ثواب وفضل عظيم لإفطار الصائم

    أرشيفية

    مصراوي:

    قال الدكتور محمد العربي - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - إنه ورد فى الحديث الشريف عَن النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم قالَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ".. رواه الترمذي.

    وأوضح العربى من خلال برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" قائلاً: إن الحديث الشريف يعني أنك عندما تفطر صائما فلك مثله أجره، ومن كرم الله في مضاعفة الأجر عند الله أن الحسنة بسبعة أضعاف إلى سبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء.

    وتابع الأستاذ الجامعي أن من يساهم في تحضير شنطة رمضان فله الأجر الذي ذكر في الحديث السابق، وكذلك يطبق عليه قول الله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}.. [الإنسان : 8].

    وأضاف العربى أن لإفطار الصائم فى رمضان أجرا كبيرا لما جاء عن النبى صل الله عليه وسلم قال: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا فِي رَمَضَانَ مِنْ كَسْبٍ حَلالٍ، صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ لَيَالِيَ رَمَضَانَ كُلَّهَا، وَصَافَحَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَمَنْ صَافَحَهُ جِبْرِيلُ يَرِقَّ قَلْبُهُ، وَتَكْثُرْ دُمُوعُهُ".

    وفسر العربى "[صلت عليه الملائكة] اى دعت له الملائكة بالخير ودعاء الملائكة دعاء مقبول".

    إعلان

    إعلان

    إعلان