إعلان

منها مدائن صالح وقلعة موسى بن نصير.. تعرف على الآثار الإسلامية بعاصمة التاريخ السعودية

06:02 م السبت 16 فبراير 2019

الآثار الإسلامية بمحافظة العلا السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق:
تشتهر بـ "عروس الجبال" و"عاصمة التاريخ والآثار" لمناظرها الجبلية وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر ولقدم تاريخها وكثرة مواقها الأثرية، وتتمتع بشهرة وأهمية كبيرة، كونها تحتوي على العديد من الآثار التاريخية والتي يعود إحداها إلى موقع مسجد قام رسول الله – صلوات الله عليه – بتحديد قبلته وحدوده بنفسه، وتتبع هذه المدينة إدارياً منطقة المدينة المنورة، وتبعد عنها تقريباً 300 كيلو متر شمالاً، إنها محافظة "العلا" بالمملكة العربية السعودية.
يلقي مصراوي الضوء في السطور القليلة القادمة على أهم الآثار الإسلامية التاريخية بالمنطقة:

1- مسجد العظام

01

هو مسجد أثري قديم، يقع في طرف القرية التراثية من جهة الجنوب الشرقي للبلدة، ويعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى السنة التاسعة من الهجرة عندما خرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى غزوة تبوك، حيث مر على مدينة "العلا"، وبها حدد مكانا لمسجد، وقام بتحديد قبلة المسجد وحدوده باستخدام عظام كانت موجودة في الموقع، نظرا لعدم توافر أحجار أو طوب في هذا المكان، وبعد ذلك بناه أهلها وسمي بمسجد "العظام" أو مسجد "الصخرة"، وفقا لما جاء على موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – السعودية.

وهذا المسجد يعتبر المسجد الجامع لبلدة العلا القديمة، وهو مسجد مبني من الحجارة وجدرانه الداخلية مليسة بالطين، وقد تم ترميم المسجد عدة مرات.
ومسجد العظام مسجل في هيئة السياحة والآثار السعودية، ويعتبر ضمن سلسلة المساجد التاريخية التابعة للمدينة المنورة، كما أنه يوجد في قرية تراثية وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو.

2- مدائن صالح

02

كانت تسمى قديما بـ "الحجر"، " الحجر" اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، وتعد ثاني أكبر مدن الأنباط آنذاك، ينسبها البعض إلى نبي الله صالح – عليه السلام -، حيث" يقال إن الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح، ومن ضمن أسباب شهرة "الحجر" أصحابه المعروفين بقوم ثمود الذين جاء القرآن ينذرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح - عليه السلام - ثم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية"، وفقا لما جاء على الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ويرى آخرون أن تسمية المكان بمدائن صالح حدث في فترة متأخرة من العصور الإسلامية، وعلى الرغم من اختلاف البعض حول كون هذه المنطقة تنتسب إلى نبي الله صالح – عليه السلام – أم لا، فهي تعتبر اليوم من أهم المناطق الآثارية في السعودية، بالإضافة إلى كونها موقعا سياحيا عالميا تم إدراج اسمه في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم لقائم مواقع التراث العالمي.

3- قلعة الحجر الإسلامية

03

تقع هذه القلعة شمال آثار الحجر، وقد بُنيت هذه القلعة في العهد العباسي لكي تكون مكانا لاستراحة الحجاج.

4- قلعة موسى بن نصير

04

يؤكد مؤرخون- وفقا لما ذكره موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني - أن القائد المسلم موسى بن نصير هو من أقام هذه القلعة التاريخية في أعلى جبل بوسط العلا، وتطل على القرية التراثية بالعلا.

5- البلدة القديمة

05

تعتبر البلدة القديمة بالعلا من أهم المناطق الآثارية المميزة في المنطقة، حيث "يعود تاريخها لبدايات العصر الإسلامي وتعد إحدى ثلاث مدن إسلامية في العالم مازالت باقية، بمساجدها ومنازلها وأسواقها وأسوارها وقد تعاقب أهالي العلا على بناء هذه البلدة والسكن فيها جيلاً بعد جيل حتى هجرت تماما من السكان قبل أربعين عاماً تقريباً".

فيديو قد يعجبك: