إعلان

أمين الفتوى يوضح 3 هيئات مختلفة لـ صلاة الوتر: كلها صحيحة

05:47 م الجمعة 15 يوليه 2022

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

سئل الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر الخاص بدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، سؤالًا يقول: ما حكم جمع الشفع والوتر في ثلاث ركعات دون جلوس في الوسط؟

أجاب الدكتور محمود شلبي قائلًا إن صلاة الناس جرت على أن هناك صلاة تسمى صلاة الشفع وصلاة الوتر وكأنهما مختلفين، موضحًا أن صلاة الشفع هي أي صلاة مكونة من ركعتين، والوتر هو العدد الفردي والشفع العدد الزوجي، فسنة العشاء مثلا تسمى شفعًا لأنها ركعتين، وهكذا.

وأوضح شلبي أن أقل عدد ركعات لصلاة الوتر ركعة واحدة، فيصلي المسلم بعد العشاء ركعة واحدة، أما إن أراد المسلم أن يصلي ثلاث ركعات للوتر، فلها ثلاثة صور، صورة منها أن يصلي ركعتين ويسلم، وتكون هذه ركعتي شفع، ثم يصلي ركعة ويسلم فهذه ركعة وتر، مع أن الثلاثة هم أساسا صلاة الوتر.

أما الصورة الثانية فهي أن يصلى الوتر مثل المغرب، فيصلي المسلم ركعتين ثم يؤدي التشهد الأول ثم الركعة الثالثة والتشهد الأخير، ويقول شلبي أن الصورة الثالثة أن يصلي المسلم الوتر ثلاث ركعات بتشهد واحد في آخر ركعة وبعدها يسلم، موضحًا أن هذه الصور الثلاث لصلاة الوتر فلا يوجد صلاة مستقلة تسمى شفعًا ولا أخرى تسمى وترًا.

فيديو قد يعجبك: