إعلان

طبيب قلب يكشف علامات غير متوقعة لـ الموت المفاجىء

03:44 م السبت 03 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


خلال الفترة الماضية زادت نسبة الوفيات بسبب الموت المفاجىء بين الأطباء وشريحة معينة من المجتمع.

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور وليد جلال الغمري، جراح القلب والصدر بمستشفيات جامعة الزقازيق أن هناك أسباب عديدة للموت المفاجئ بين الشباب متعلقة بأمراض القلب.

أضاف العمري: "هناك سببان للموت المفاجىء مرتبطان بالقلب، وكيفية التعامل معهما لغير المدربين يؤدي إلى إصابة المرضى بجلطة في الشرايين التاجية الرئيسية المغذية لعضلة القلب".

لافت: "عوامل الخطورة للجلطة متعددة وهما: التوتر العصبي وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم والتدخين، أما ثانى أعراض الجلطة أهمها ألم شديد في منتصف الصدر أو ناحية اليسار".

وأشار: "يتم التعامل مع الجلطة من خلال الاتصال بالطوارىء مباشرة مع الراحة التامة، وذلك لأنه يمكن أن يكون مضغ أربعة أقراص إسبرين الخاص بالأطفال تركيز ٧٥ مجم سببا في إنقاذ حياة هذا الإنسان".

وأكد: "اللخبطة في كهرباء القلب تؤدي إلى توقف عضلة القلب، وللأسف لن يظهر مبكرا علي المريض أي أعراض ويتم التعامل معها بالاتصال بالطواريء مباشرة مع وضع المريض علي سطح ثابت لمحاولة عمل ما يسمي "بالانعاش القلبي الرئوي"، عن طريق عمل ضغطات قوية بواسطة اليدين المفرودتين في منتصف صدر المريض بمعدل ١٠٠ إلى ١٢٠ ضغطة كل دقيقة، ومن الأفضل أيضا الاتصال بأخصائي بالطوارىء لمعرفة الإجراءات السليمة".

فيديو قد يعجبك: