إعلان

السفر بالطائرة له 5 تأثيرات على جسمك.. هل تعرفها؟

10:00 م السبت 18 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

كتبت-شيماء مرسي

السفر على متن الطائرة، له تأثيرات عدة على جسدك، نتيجة تغيير الضغط ودرجة الحرارة ومستويات الأكسجين، وقلة مستوى الرطوبة، كل هذه الأشياء يمكن أن تعبث ببعض وظائف الجسم الطبيعية.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يؤثر بها السفر بالطائرة على جسدك، وفق ما ذكر موقع "clevelandclinic".

1.الجفاف:

مستويات الرطوبة في كبائن الطائرات منخفضة للغاية، لأن حوالي 50 في المائة من الهواء المنتشر في المقصورة يتم سحبه من الخارج، وفي الارتفاعات العالية يكون الهواء خاليًا تمامًا من الرطوبة، ويتسبب ذلك في جفاف الحلق والأنف والجلد.

2. يعرضك للجراثيم:

إعادة تدوير الهواء في المقصورة سيجعلك عرضة للإصابة بالمرض، لكن شركات الطيران التجارية لديها بالفعل أنظمة ترشيح متطورة تزيل معظم البكتيريا والفطريات والفيروسات من الهواء، وما يحتمل أن يجعلك مريضًا هو القرب من العديد من البشر الآخرين وجراثيمهم، وذلك لأنه يمكننا التقاط شيء من الركاب الآخرين المصابين بالعطس أو السعال.

3. الشعور بالتعب:

يكون ضغط الهواء أقل في الارتفاعات العالية، مما يعني أن جسمك يستهلك كمية أقل من الأكسجين، مما قد يجعلك تشعر بالتعب أو حتى بضيق التنفس.

4. الضغط على أذنيك:

مع تغير الضغط في المقصورة، يحاول ضغط الهواء داخل أذنيك الداخلية التكيف معه وهذا التوازن هو ما يساعدك في الحفاظ على توازنك، ويتم وضع الضغط حول أنسجة الأذن الوسطى وقناتي استاكيوس عندما يتغير الضغط الخارجي بسرعة أثناء الإقلاع والهبوط، ولهذا السبب قد تتكيف أذنيك عن طريق الفرقعة.

5. انتفاخ البطن:

تتسبب تغيرات الضغط نفسها في تمدد الغازات داخل المعدة والأمعاء، وهذا هو سبب شعورك بالانتفاخ.

نصائح إضافية لنجاح السفر:

-إذا كنت تعاني من مشكلة طبية مزمنة، يجب حمل نسخة من أي سجلات طبية مهمة أو حديثة أثناء السفر.

-إذا لم تكن صحتك على ما يرام، فيجب تأجيل السفر بالطائرة وإذا كانت قناتي استاكيوس مسدودة بسبب الالتهاب الناجم عن البرد أو الحساسية، فقد لا تتمكن أذناك من "فرقعة" أثناء الإقلاع والهبوط، مما قد يسبب الألم ويلحق الأذى بالأذن.

-إذا كان لديك المزيد من الأسئلة أو المخاوف بشأن السفر، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل السفر.

فيديو قد يعجبك: