إعلان

5 طرق للحفاظ على الخضار والفواكه الصيفية.. بينها التمليح والتخليل

10:00 م الجمعة 02 يوليه 2021
5 طرق للحفاظ على الخضار والفواكه الصيفية.. بينها التمليح والتخليل

كتبت- هند خليفة

يعد تنوع الفواكه والخضروات التي تحصل عليها خلال الصيف كبير مقارنة بالشتاء، كما أن هناك الكثير من المنتجات الموسمية التي نفتقدها لعدم قدرتنا على الاستمتاع في الشتاء، وعلى الرغم من توفر بعض الفواكه والخضروات على مدار العام حيث يتم الحفاظ عليها، إلا أنه لا يمكن لأحد ضمان نضارتها وتغذيتها.

فيمكنك شراء الأطعمة المعلبة في أي وقت ولكنها ليست آمنة (لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة الضارة)، وبالتالي من الأفضل تجنب تناولها لصحة الجهاز الهضمي، وقبل أن تفقد الأمل، دعنا نخبرك أن هناك طرقًا مختلفة للحفاظ على الفواكه والخضروات دون المساومة على مغذياتها، فنستعرض خلال هذا التقرير كيفية الحفاظ على الأطعمة المفضلة لديك لجميع الفصول، وفقًا لموقع onlymyhealth

-التجميد

الطريقة الأكثر شيوعًا والأسهل هي التجميد، أنها تدوم لعدة أشهر إذا تم الاحتفاظ بها بشكل آمن، فيمكن تجميد العديد من الفواكه مثل المانجو والتفاح والفراولة ولكن بحذر، ويجب الانتباه لما يلي:

-يجب الاحتفاظ بالفاكهة اللينة مثل التوت بحذر وإلا قد يتلف نسيجها.

-قد تتحول الفواكه مثل التفاح إلى اللون البني لذا يجب معالجتها بحمض الأسكوربيك ثم تجميدها.

-يمكن تجميد المانجو بسهولة في حاوية محكمة الإغلاق أو كيس زيبلوك.

-ينطبق نفس الإجراء على الخضروات مثل تلك التي تريد تخزينها لاستخدامها في الأشهر اللاحقة.

-التجفيف

في حين أن عملية التجميد سهلة وتحافظ على مذاق الفواكه والخضروات، إلا أن عملية التجفيف قد تسبب تغييرًا طفيفًا في المذاق والقوام حيث تتطلب هذه الطريقة إزالة محتوى الماء من الأطعمة بشكل كامل، ومع ذلك، فإن هذه العملية أكثر فعالية في الحفظ لأن الطعام لا يفسد، أيضًا، لا تحتاج إلى تخزينها في إعدادات درجة حرارة محددة كما تفعل في طريقة التجميد.

يمكنك تجفيف الفاكهة والخضروات في الشمس أو باستخدام مجفف، فبمجرد أن يجف محتوى الماء بالكامل، يمكنك تخزين الأطعمة المفضلة لديك.

-التعليب

التعليب هي عملية يظل فيها الطعام الموجود داخل العلبة طازجًا وقابل للتلف لفترة طويلة، وبمجرد فتح العلبة، من المفترض أن تنهي الطعام في أسرع وقت ممكن، في حين أنه يبدو سهلاً، فإن التعليب هو طريقة حفظ صعبة تتطلب الكثير من الأدوات والوقت والجهد.

لإغلاق الطعام، أنت بحاجة إلى تعليب ضغط وحلقات وأختام والعديد من المعدات الأخرى، هذا يخلق فراغًا معقمًا داخل البرطمان المعلب لقتل البكتيريا والحفاظ على الطعام طازجًا لفترة أطول.

وتحتوي الأطعمة المعلبة التي تحصل عليها في السوق على مواد حافظة أخرى يمكن أن تضر بصحتك.

-تخليل

هذه إحدى الطرق الشائعة لحفظ الطعام في الدول الغربية، يُفضل التخليل للحفظ لمدة أطول (سنوات) لأنه يحافظ على الطعام آمنًا وخاليًا من البكتيريا، هذه في الواقع أبسط طريقة للحفاظ على الخضروات الخاصة بك لأنها تستخدم الخل ليكون بمثابة مادة حافظة طبيعية للطعام.

الفواكه، وخاصة الفواكه الحلوة، سيكون مذاقها سيئًا من خلال التخليل، وبالتالي، يتم ذلك غالبًا مع الخضار مثل الخيار والجزر والكوسا، ويراعى ما يلي:

-يتم تقطيع الخضار ووضعها داخل الحاوية.

-يُسكب عليها مزيج من الخل الأبيض والسكر والملح ثم تُغلق الحاوية.

-سيبقى الطعام محفوظًا حتى يتسلل الهواء بداخله.

-التمليح

يعتبر الملح من المواد الحافظة الطبيعية التي تساعد في تخزين الطعام وحفظه، ويمتلك الملح خواصًا مفرطة التوتر لا تسمح للبكتيريا بإفساد الطعام، تتضمن عملية التمليح طلاء المادة الغذائية بطبقة ملح تساعد في منع ملامسة البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، ويتم ذلك وفقا لما يلي:

-اغمس الخضار في الماء وابدأ في إضافة الملح إلى الماء.

-استمر في إضافة الملح حتى ترى طبقة ملح على الخضار.

-بمجرد الوصول إلى نقطة التشبع، أخرج الخضار وضعها في الثلاجة.

فيديو قد يعجبك: