إعلان

تعرف على أبرز "تقاليع" الطعام في الأعوام الأخيرة

10:07 ص الأحد 21 فبراير 2016

أبرز "تقاليع" الطعام في الأعوام الأخيرة

تنتشر سنوياً صيحات جديدة في عالم الطهي وطرق المزج بين الأطعمة المختلفة وحتى في مواعيد الوجبات المتعارف عليها. نستعرض هنا أهم التطورات التي شهدها عالم الطعام خلال السنوات الأخيرة.

يصدر أحد المعاهد الألمانية توقعات سنوية لرصد التغييرات في ثقافة الطعام في ألمانيا. ويتوقع الخبراء انتشار ثلاث صيحات كبرى في عالم الطعام العام الجاري أولها: الطعام المرتبط بدين أو عقيدة معينة سواء كان الطعام النباتي أم الحلال للمسلمين أم الكوشر لليهود، فما أبرز "تقاليع" الطعام التي انتشرت مؤخرا؟

طعام سريع ولكنه صحي في الوقت نفسه، هذا هو بالضبط المقصود من مصطلح "فاست جوود" المشتق من عبارة "فاست فوود" (الوجبات السريعة) المتعارف عليه. ويتميز الـ "فاست جوود" باختيار منتجات طازجة ودون إضافات صناعية. ويظهر تأثير المطبخ الآسيوي والعربي على طريقة الإعداد.

العربات البسيطة التي تقدم البطاطا المقلية والنقانق..صورة منتشرة بشدة في العديد من الدول، لكن مدينة بايرويت الألمانية وضواحيها تشهد على عربة من هذا النوع لا تقدم الوجبات المقلية السريعة وإنما قطع اللحم على النار الهادئة والبطاطا المهروسة بالخضروات.

تنتشر فكرة مهرجانات الطعام بشكل كبير سواء في باريس أو نيويورك أو كولونيا، إذ يمكن للجميع الحضور لساحة مفتوحة أو لمكان مغلق، من أجل تجربة أطعمة من مختلف أنحاء العالم في أجواء احتفالية مريحة للأعصاب. وتتيح هذه المهرجانات الفرصة لجميع من لهم صلة بصناعة الطعام سواء أصحاب عربات الوجبات السريعة أو هواة الطبخ وبالطبع أرقى الطهاة.

لا يخلو عالم الطبخ أيضا من بعض "التقاليع" مثل "كرونوت نيويورك" الذي يظهر في الصورة والذي انتشر بشدة في عام 2013 وهو عبارة عن مزيج من الكرواسون والدونات. ومنذ هذا الحين بدأت تقليعة الـ "هايبريد فوود" التي تعبر عن خليط غير متوقع للأطعمة، في الانتشار بشكل سريع.

أدركت العديد من الشركات العاملة عبر الإنترنت، افتقار البعض للوقت اللازم للتسوق في المتاجر والوقوف في طوابير الدفع الطويلة لذا بدأت فكرة استخدام الانترنت لطلب مكونات وجبة معينة تصل لمنزلك ومعها مجموعة من الوصفات البسيطة التي يمكنك استخدامها لإعداد وجبات متنوعة.

لم ينجح الخبراء حتى الآن في إيجاد تعريف لمصطلح "سوبر فوود" المنتشر بشدة في الفترة الأخيرة، لكن الثابت أنه يستخدم للإشارة إلى الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ومن بينها على سبيل المثال فاكهة الآساي القادمة من آمريكا اللاتينية والتي تعرف بفاعليتها القوية للحماية من الأمراض وتأخير الشيخوخة.

ولا تقتصر صفة "السوبر فوود" على الفواكه أو الأطعمة غير المتعارف عليها أو القادمة من بلاد بعيدة، فالكثير من الأطعمة في حياتنا اليومية تندرج أيضا تحت هذا التصنيف ومن بينها الملفوف الغني بفيتامين سي. وتختلف أنواع وألوان الملفوف بشكل يتيح التنوع في طهيها.

بدأت وجبة "البرانش" التي تعني تناول الطعام بين وجبتي الإفطار والغداء، في الانتشار في ألمانيا مؤخرا. ومنذ العام الماضي تنتشر تقليعة جديدة قادمة من الولايات المتحدة وهي الـ "برينر" الذي يمزج بين الإفطار والعشاء ويجمع بين أكثر ما يحبه المرء خلال هاتين الوجبتين مثل تناول الأومليت الأسباني مع البيض النيء أوالنقانق بصوص الكاري مع وجبة الهاش براون (وجبة فطور شهيرة في الولايات المتحدة ومصنوعة من البطاطا).

لم تعد مقرمشات الذرة (الفشار) قاصرة على دور السينما فحسب إذ صارت تحظى مؤخرا بانتشار أوسع لدرجة أنها تدخل في إعداد بعض أنواع السلطات كبديل للخبز المقرمش، نظرا لقلة السعرات الحرارية بها. وربما نجد في الأسواق قريبا نوعا جديدا من المثلجات بطعم الفشار.

يساعد فيسبوك ومواقع ومدونات الطهي المنتشرة على شبكة الإنترنت، الباحثين عن أفكار جديدة للطعام. ويمكن إعداد وجبات جديدة من هذه الوصفات كتلك الوجبة سريعة التحضير الموجودة في الصورة، وهي عبارة عن معجنات محشوة باللحم المفروم ومغلفة بالجبن.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: