إعلان

"التاكسي الطائر".. هدف شركات السيارات الكبرى خلال السنوات المقبلة

07:49 م الإثنين 18 يوليه 2022

تاكسي هيونداي الطائر المطور ضمن تعاون مع أوبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

تعاني العديد من المدن الرئيسية وعواصم غالبية الدول على مستوى العالم، من أزمة الازدحام المروري والتي يرى بعض الخبراء أن حلها سيتمثل في ابتكار التاكسي الطائر.

وتشبه نماذج التاكسي الطائر التي تم ابتكارها حتى الآن إلى حد بعيد طائرات الهيليكوبتر، إلا أنه مزود بعدد أكبر من المراوح ويحتوي على مقصورة تسع من شخصين لأربع أشخاص حسب تصميم الطراز.

من المفترض أن تعمل جميع طرازات التاكسيات الطائرة المستقبلية بواسطة الكهرباء بالكامل ويشير أحد التقارير لمنافسة بين كيانات كبيرة سيشهدها هذا المجال خلال المستقبل القريب.

وترصد شركات سيارات كبرى مثل أودي ودايملر بالإضافة إلى عمالقة صناعة الطائرات إيرباص وسيمنز استثمارات للتطوير نظرًا للمردود الكبير الذي يتوقعونه من هذا الابتكار.

من الشركات التي بدأت استعراض نماذجها المستقبلية، فولوكوبتر التابعة لمجموعة دايملر، التي ستقدم طرازات مختلفة تلائم عدة متطلبات ونجحت أولى نماذجها في الطيران على إحدى المدن الألمانية عام 2019 بينما جذبت الشركة استثمارات بقيمة تتخطى 322 مليون دولار.

كما وقعت مجموعة هيونداي مذكرة تفاهم مع شركة رولز رويس لتطوير منظومات عمل لمركبات هوائية مستقبلية تعمل عبر الكهرباء والهيدروجين على أن يتم استعراض النموذج الفعلي الأول بحلول 2025.

ظهر اهتمام هيونداي بهذا المجال منذ فترة حيث أعلنت عام 2020 عن تعاونها مع أوبر لتقديم خدمات استئجار المركبات الهوائية ومشاركتها مع المستخدمين الأخرين.

تعاونت بورشه أيضاً مع شركة بوينج المتخصصة في الطائرات لتطوير تاكسي طائر مع توقع العلامة الشتوتجارتية لبدء عمل الطرازات خلال 2025.

ولكن من أهم العوائق التي تقف حاليًا في مسيرة تطوير التاكسيات الطائرة هي مدى السير التي يمكن أن تقطعه عبر الشحنة الواحدة إذ يتراوح متوسطه بين 30 كم و35 كم لأغلب النماذج المطروحة.

فيديو قد يعجبك: