إعلان

طقوس استخدام مدفع رمضان بالدول العربية

04:50 م الإثنين 30 مايو 2016
طقوس استخدام مدفع رمضان بالدول العربية

في مكة : 7 قذائف صوتية تعلن عن قدوم شهر رمضان

يبدأ مدفع رمضان عمله بمكة المكرمة بإطلاق أول 7 قذائف صوتية لتعلن عن بدء شهر رمضان المبارك ومع كل يوم يطلق المدفع طلقة عند دخول وقت الإفطار وأخري عند دخول وقت السحور وطلقتان للإعلان عن الإمساك يوميا أما عند دخول عيد الفطر المبارك فتدوي طلقاته الصوتية ابتهاجا مختتما نشاطه للعام الحالي. ويبلغ مجموع الطلقات التي يطلقها منذ دخول شهر رمضان المبارك حتى الإعلان عن دخول عيد الفطر المبارك 150 طلقة تقريبا. وقد خصص عدد من رجال الأمن السعوديين للعناية به وتجهيزه وتهيئته وصيانته وتنظيفه

منذ وقت مبكر من شهر رمضان وطيلة الشهر الكريم وإطلاق الذخيرة الصوتية عند الإفطار وقبل السحور وعند الإمساك قبل صلاة الفجر.

ومدفع رمضان يتم نقله في مكة من مقر إدارة المهمات إلي مكانه الذي خصص له بجبل من جبال مكة المكرمة المتميز بارتفاعه وخلوه من السكان وقربه من المسجد الحرام وأطلق عليه جبل أبوالمدافع! ويطلق المدفع ذخائر صوتية ناجمة عن عملية انفجار البارود واحتراقه داخل فوهة المدفع حيث ينطلق الصوت ليسمع في كافة أرجاء مكة المكرمة ويصدر دخانا متصاعدا نتيجة لاحتراق البارود بعد إطلاق الذخيرة وقد استبدل في السنوات الأخيرة المدفع الموجود بآخر جديد وهو شبه آلي كما أن القذيفة التي يتم طلقها جاهزة وليس علي الشخص الذي يقوم بإطلاقها إلا وضعها في المكان المخصص لها ومن ثم يضغط الزر الخاص بإطلاق الصوت بعكس المدفع السابق الذي كان يعمل يدويا وكان في مكة المكرمة عدة مدافع في مواقع مختلفة في عدد من أحياء مكة المكرمة وأصبح الآن لا يوجد إلا مدفع واحد وهو الذي يتم استخدامه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا رمضان شهر الخير، تبرع بجزء من مالك لتغيير حياة شخص, للتبرع أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

إعلان

إعلان