إعلان

الأقصر "بلدنا".. كيف رأت السينما "مدينة الصراع والحب"؟

04:11 م السبت 17 مارس 2018

الأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

في "طيبة" عندما لمعت أكوام ذهب وأحيطت المدينة بـ100 باب، لم تكن هناك "كاميرات" لتصور هذا المشهد البديع، سوى عيني الشاعر اليوناني هوميروس في النشيد التاسع من الإلياذة، واصفًا أرض الملوك "الأقصر"، وصوّرها بعده كثير من المبدعين.

تيمة الجمال البديع والحب على اختلاف أساليبها من الصعب تلافيها عند رؤية الأفلام العديدة التي صوّرت مدينة الشمس على مدى أعوام طويلة، إذ حولت المدينة إلى شخصية فتاة سمراء جميلة كريمة اليد.

وفي هذه الأيام يحتفل أهل الأقصر بعدد من الفعاليات الفنية، إذ انطلق أمس حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، من معبد الملكة حتشبسوت، كذلك يشارك عدد كبير من أهل المحافظة في ختام احتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، والتي بدأت منذ مارس 2017 واستمرت على مدار 12 شهرًا.

وتذخر السينما المصرية بالعديد من الأعمال التي لعب المكان فيها دورًا مهمًا، ويرصد "مصراوي" في السطور التالية أبرز الأفلام التي سلطت الضوء على طيبة.

غرام في الكرنك

في إطار استعراضي كوميدي تدور الأحداث؛ حيث تحاول (أمينة) أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الاستعراضي، وبينما يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين (صلاح) مدير الفرقة وراقصها الأول، لكنه يعتقد أنها تحب شخصا آخر، فيتظاهر أن ما يجمعهما علاقة عمل فحسب، ودارت جميع أحداث العمل في الأقصر كما غنت الفرقة واحدة من أشهر الأغنيات "الأقصر بلدنا"، والفيلم من بطولة فريدة فهمي، محمود رضا، عبد المنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، وقصة وإخراج علي رضا، وسيناريو وحوار محمد عثمان.

صراع في الوادي

تدور أحداث الفيلم حول أحمد الشاب الذي يعمل كمهندس زراعي في قرية بالأقصر، والذي يعود إلى قريته في جنوب الوادي حيث يعمل أبوه كناظر زراعة، فينجح في تحسين سلالة القصب، ثم يحب ابنة الباشا منذ أن كانا صغارًا، ولكن ينافسه في ذلك سكرتير الباشا الذي يطمع في الزواج من نادية، تزامن هذا مع غضب الباشا عليه لأنه يحتكر تصدير القصب بعد التحسين الذي أجراه عليه، فيستغل الباشا خلاف ينشأ بين شيخ العزبة والناظر فيطلق سكرتير الباشا النار على الناظر ويلفق التهمة لشيخ العزبة وتبدأ العداوة بين أحمد وابن شيخ العزبة للثأر لوالده.

الفيلم بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم وفريد شوقي وعبد الوارث عسر وحمدي غيث وتأليف علي الزرقاني وحلمي حليم وإخراج يوسف شاهين.

عروس النيل

تدور الأحداث حول الجيولوجي (سامي) الذي يذهب إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول، ويمنع منعه على أساس أن المنطقة تستخدم كمقبرة لعرائس النيل، وأكد الأهالي أن لعنة الفراعنة ستسقط عليهم لو بدأت البريمة في الحفر، يرى سامي في الحلم فتاة جميلة في زي عروس النيل تدعى هاميس تطالبه بوقف الحفر، وأخبرته أنها ابنة آتون إله الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل، وبدأت تضايق سامي بوجودها في كل مكان، فلا يمكن لأحد أن يراها سواه، فيتوقف العمل ويعود إلى القاهرة، لكن يقع سامي في حب هاميس ويناقشها في فكرة الزواج والظهور.

الفيلم بطولة رشدي أباظة ولبنى عبد العزيز وشويكار وعبد المنعم إبراهيم، تأليف كامل يوسف وإخراج فطين عبد الوهاب.

ورقة شفرة

تبدأ أحداث الفيلم في عام 586 قبل الميلاد باحتلال الملك الآشوري نبوخذ نصر لكن بعض جماعات اليهود استطاعوا الفرّار إلى مصر، حاملين معهم أسرار مدينة أورشليم تنتقل الأحداث إلى القاهرة في الوقت الحاضر إلى 3 شبان مستهترين بعض الشيء هم فايز وإسماعيل وبديرالأنصاري، فايز ترك له جده مكتبةً أثرية ليعتني بها يكتشف فايز أن جده قد ترك له ورقة شفرة بها ما اكتشفه قبل مقتله وهي خريطة لكنز في مدينة أورشليم التي رسمها اليهود الفارين لمصر حتى لا تضيع معالم الحضارة ولم يكن يعرف بأمر الرسالة إلا عندما لاحقته عصابة إسرائيلية فيقرروا خوض المغامرة والبحث عن الخريطة المخبّأة في أحد المعابد الأثرية الموجودة بمدينة الأقصر.

الفيلم بطولة هشام ماجد وأحمد فهمي وشيكو وفرح يوسف وأحمد الفيشاوي، وإخراج أمير رمسيس.

فيديو قد يعجبك: