إعلان

اليوم.. "الأقصر السينمائي" يعرض 13 فيلمًا.. منها 3 أفلام مصرية

12:00 م السبت 17 مارس 2018

الأقصر- منى الموجي:

بعد إعلان افتتاح الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مساء أمس الجمعة، يعرض المهرجان في أول أيامه، اليوم السبت 17 مارس، 17 فيلمًا، ما بين الروائي الطويل والوثائقي والروائي القصير، وأفلام أخرى بقسم حصاد السينما المصرية.

وتبدأ عروض الأفلام في الحادية عشرة والنصف صباحًا بالفيلم التنزاني "مفترق الطرق" للمخرج أميل شيفجي، والذي يتناول علاقة صداقة غير متوقعة بين فاطيما وماريا إحدى نزيلات المستشفى، واللتان يجمعهما الألم، ويُعرض بقاعة المؤتمرات بمدينة الأقصر.

وفي نفس التوقيت، يُعرض فيلم "بزوغ بوركينابي" للمخرجة البرازيلية ايارا لي بمكتبة مصر، والفيلم عن بوركينا فاسو تلك الدولة الصغيرة غير الساحلية والتي تعتبر موطن لمجتمع نابص بالنشاط من الفنانين والمواطنين الفاعلين الذين يقدمون نموذجا لنوع التغير السياسي، الذي من الممكن تحقيقه عندما تتعاون الناس مع بعضها البعض.

وفي قصر الثقافة يُعرض فيلم "الكونغو في أربعة فصول" للمخرج ديودو حمادي وديفيتا والوسالا وكيريبي كاتيمبو سيكو، والفيلم عبارة عن رباعية أفلام قصيرة تكشف الحقيقة المزعجة لطبيعة الحياة اليومية في دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي الثانية ظهرًا، يُعرض الفيلم التونسي الفرنسي "رياح شمالية" للمخرج وليد مطار، بقاعة المؤتمرات والذي يتعرض لحياة "مارسيليا" الذي يعمل في مصنع أحذية فرنسي ويعيش حياة عادية ويمضي يومه بين العائلة والصيد وحانة المراهنات، وعندما ينتقل المصنع لتونس يجد مارسيليا نفسه بلا عمل ويبحث عن فرصة عمل جديدة .

وفي مكتبة مصر، يُعرض الفيلم التسجيلي الطويل من دولة كينيا "قمر جديد" للمخرجة فيليبا نديسي هيرمان، تأخذنا فيه مخرجته في رحلة إلى جزيرة "لامو" عن التغيرات التي طرأت علي بيئة مجتمع "لامو" حيث تحول من بلدة مغمورة إلى مدينة ذات ميناء ضخم .

وفي قصر ثقافة الأقصر، في نفس التوقيت يُعرض فيلم "الكنز" للمخرج شريف عرفه ضمن قسم حصاد السينما المصرية، وفي الرابعة مساء يعرض بقاعة المؤتمرات فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبوذكري، كما يعرض في نفس التوقيت أيضًا برنامج مسابقة الأفلام القصيرة بمكتبة مصر، والذي يضم 5 أفلام هي الفيلم الجزائري "الأرض القاحلة" للمخرجة لطيفة سعيد، والفيلم المصري "عيد جواز" للمخرج أحمد عصام، والفيلم المغربي "عناق" للمخرجة سهام العلوي، وفيلم "نخبة" للمخرجة إنجي جيس هوكباتان من دولة بنين – فرنسا، وآخر الأفلام في برنامج 1 فيلم "المهمة - الأمانة " للمخرجة اشيه كويلو من دولة تشاد .

وفي السادسة مساء بقاعة المؤتمرات، سيكون جمهور المهرجان عليى موعد مع الفيلم التسجيلي الكيني المشترك مع جنوب إفريقيا وكندا "سيلاس" للمخرجتان انجالي نيار وهوا اسومان، والفيلم يتناول حياة ناشط ليبيري يناضل بلا كلل لسحق الفساد وتدمير بيئة الدولة التي يحبها من خلال التركيز على دولة واحدة تحذر حكاية "سايلاس" من قوة السياسة وتحتفي بقوة الأشخاص في المقاومة .

فيديو قد يعجبك: