بالصور.. قصة مشروبات رمضان من أيام الــ50 قرش على لسان بائع مخضرم بكفرالشيخ

04:15 م الإثنين 28 مايو 2018

كفرالشيخ- إسلام عمار:

في شهر رمضان المبارك، تتعدد المهن المختلفة، كمصدر رزق للكثيرين، ومع ارتفاع درجات الحرارة تتزايد أهمية مشروبات رمضان، العرقسوس، والتمر هندي، والسوبيا، التي يُقبل عليها الصائمون في رمضان، وفي فصل الصيف.

“34 سنة بعمل مشروبات رمضان لما كان شفشق العرقسوس بـ50 قرش"، كلمات قالها أحمد علي عاشور، 52 سنة، لـ"مصراوي"، ليروي رحلة عمله على مدار هذه الأعوام، في صناعة المشروبات الرمضانية، مضيفًا إن مكاسبها كانت زمان.

وقال عاشور، لـ"مصراوي" إنه في عام 1984 بدأ العمل مع والده في صناعة المشروبات الرمضانية، والتي توارثها والده عن جده، وهي مشروبات معروفة وشهيرة، مثل العرقسوس، والسوبيا، والتمر هندي، والخروب، إذ كانت هذه المشروبات، لها بهجة، واشتياق، لدى كثير من الناس، ومكاسبها في هذا الوقت وسنوات متعددة بعد منها أفضل بكثير من الوقت الحالي".

وأوضح أنه منذ هذا التاريخ، كان يحدث زحام على هذه المشروبات، وكنا نصنع معها قمر الدين، ولكن لا نعمل به الآن، لارتفاع سعره، فكان العرقسوس، والسوبيا، والتمر هندي، أكثر أنواع المشروبات الرمضانية، التي يقبل عليها الناس، أولًا لجودة طعمها، لأنها مصنوعة من خاماتها الطبيعية، دون أي إضافات صناعية، والسبب الثاني لرخص أسعارها.

وأضاف "خلال هذه الفترة كان مشروب العرقسوس، يباع في عبوات زجاجية، والعبوة عبارة عن "شفشق"، زجاجي، وسعره مملوء بهذا النوع من المشروب الرمضاني، بـ 50 قرشًا، وباقي أصناف المشروبات، تباع في عبوات من أكياس البلاستيك، وسعرها 1 جنيًها".

وأوضح أنه من ضمن هذه المشروبات الرمضانية، عصير قمر الدين، وبنفس السعر، حتى تطورت صناعة المشروبات، وزاد عليها أنواع عصائر المانجو، والفراولة، والكوكتيل، وغيرها، وأسعارها الآن، تناسب فئات قليلة، وفئات أخرى لا تناسبها، والسبب ارتفاع الأسعار.

وأكد "عاشور" أن صناعة المشروبات الرمضانية في الوقت الحالي، ارتفع سعرها بشكل كبير جدًا بسبب ارتفاع أسعار الخامات، فأصبح كيس العرقسوس لا يقل عن جنيهين ونصف، وسوبيا، وتمر هندي، وخروب، وكوكتيل، معبأة في كيس بلاستيك 7 جنيهات، وفي عبوة زجاجات بلاستيك 15 جنيهًا.

وأشار إلى أن خامات التصنيع، مثل التمر هندي، في عام 1984 كان بـ7 جنيهات، وفي الوقت الحالي، الكيلو منه بـ 65 جنيهًا، وكيلو السكر بـ 120 قرشًا، وبسعر اليوم 10 جنيهات، وكيلو العرقسوس بجنيهين ونصف، وسعره الحالي 30 جنيهًا للكيلو الواحد، لافتًا إلى أن الإقبال أصبح ضعيفًا منذ بداية الشهر الكريم، على شراء هذه العصائر، بسبب ارتفاع الأسعار.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 18756

    عدد المصابين

  • 5027

    عدد المتعافين

  • 797

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5637803

    عدد المصابين

  • 2405072

    عدد المتعافين

  • 349307

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان