إعلان

"جريمة المخرج يحتمل مسئوليتها.. راجح داود يهاجم خالد يوسف بسبب "سره الباتع"

08:03 م السبت 01 أبريل 2023

كتب- مروان الطيب:

هاجم الموسيقار الكبير راجح داوود، المخرج خالد يوسف "سره الباتع" والذي يعرض ضمن موسم رمضان هذا العام، بسبب الموسيقى التصويرية الخاصة بالمسلسل.

ونشر راجح منشورا عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" عاتب خلاله مخرج مسلسل سره الباتع وكتب:" "تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع من سيناريو وإخراج المخرج خالد يوسف، وبعد حضور المخرج جلسات العمل وموافقته على كل التعديلات والشكل النهائي للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصاً للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به ".

واستكمل:" فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر وهو فيلم " الريس عمر حرب" لنفس المخرج، وعندما أبديت اعتراضي أخبرني بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفي وهذا هو فيلمه".

واستطرد:" "وبرغم عدم اقتناعي إلا أنني آثرت الصمت حتى لايؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، برغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي، لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية وقلت إنها مرة ولن تتكرر ، إلا أنني بعدها لاحظت في الحلقات التالية استخدامه المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفي ولا أعرف من هو مؤلفها".

وأضاف:" برغم أن اسمي مكتوب على التيتر كصاحب موسيقي العمل من بدايته لنهايته، هنا لم أستطع الصمت أو إظهار عدم اللامبالاة ، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم ،وطوال حياتي في مجال التأليف الموسيقي قد تعودت أن احترام جمهوري هو من صميم احترامي لنفسي".

وأكمل:"وأنه من قبيل الجريمة بالنسبة لي أن تنسب الي موسيقى لم أؤلفها أو أقتبس ولو جملة من مؤلف موسيقي آخر وأنسبها لنفسي، ومافعله المخرج خالد يوسف لا يجوز بأي حال من الأحوال ولا تحت أي ظرف من الظروف ولا يمكن تبريره بدعوى أن هناك أجزاء ناقصة تحتاج لموسيقى، برغم موافقته بعد سماع الموسيقى كاملة، لأن المسؤول أولاً وأخيراً هو أنا المؤلف الموسيقي راجح داود الذي لا يقبل إطلاقاً أن يقال عنه أنه أخذ جملة من زميل هنا أو هناك ، احتراماً لذاتي ولتاريخي ولمهنتي ، لذلك أعلن في هذا البيان عدم مسؤوليتي عن تلك الزيادات الموسيقية التي ليست من تأليفي ، وأحمل المسؤولية كاملة للمخرج وليس شركة الإنتاج ، لأنني أثق أنه في ظل ظروف ضغط تسليم الحلقات أثناء التصوير ، فان الشركة لا تنتبه الى مثل تلك التفاصيل .

وانهي بيانه قائلاً "أخيراً أتوجه الى جمهوري الذي تعود مني الصدق وتعود مني ألا أخذلهم في أي منتج موسيقي أضع عليه اسمي، أعدهم بأنني سأحافظ على القيم التي تعلمتها من أساتذتي وأعلمها لطلابي، عاشت مصر مهد الفن وفجر الضمير".

وأثار خالد يوسف الجدل مؤخراً بعدما لاحظ متابعي المسلسل عدد من الأخطاء بالكواليس منها ارتداء المجاميع أحذية "نايكي" ليخرج بعدها معلناً عدم إخراجه لأي أعمال درامية أخري خلال الفترة المقبلة.

"سره الباتع" مأخوذ عن رواية للأديب الراحل يوسف إدريس، وتدور أحداثه حول الشاب الذي يبحث عن سر مقام "السلطان حامد" ليقوده البحث عن اللغز إلى وقت الحملة الفرنسية على مصر، ويشارك ببطولة المسلسل كلاً من أحمد فهمي، أحمد السعدني، محمود قابيل، ريم مصطفي، حسين فهمي، ويعرض يومياً على قناة "الحياة" في تمام العاشرة مساءً.

راجح داوود على فيسبوك

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: