إعلان

خبر سار.. اكتشاف فائدة صحية للموبايل

01:18 م الخميس 04 أغسطس 2022

الهواتف الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دويتشه فيله

يسود اعتقاد شائع بأن كثرة استخدام الهواتف الذكية تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، استنادا إلى دراسات علمية سابقة، غير أن دراسة حديثة توصلت إلى نتيجة مغايرة تماما.

وفقل لصحيفة الإندبندنت البريطانية، كشفت الدراسة أن استخدام الهواتف الذكية قد يساعد على تحسين مهارات الذاكرة لدى الشخص، بدلا من جعله كسولا أو كثير النسيان، وأضافت أن الأجهزة الرقمية يمكن أن تخزن معلومات مهمة ما قد يؤدي إلى تحسين القدرة على تذكر الأشياء وقت الحاجة، وفق موقع "ستادي فايند"، نقلا عن الدراسة الصادرة في المجلة العلمية المتخصصة "مجلة علم النفس التجريبي".

وأوضحت الدراسة أن استخدام الهاتف كـ"ذاكرة خارجية" لا يساعد فقط الأشخاص على تذكر ما يتم تخزينه في الهاتف ولكن يساعدهم أيضا على تذكر المعلومات غير المحفوظة.

كان خبراء الصحة عبروا سابقا عن قلقهم من أن كثرة استخدام التكنولوجيا يمكن أن يقلل من وظائف المخ، وربما يؤدي إلى شكل من أشكال "الخرف الرقمي"، حسب موقع "ستادي فايند".

النتائج الجديدة اعتمدت على دراسة شارك فيها 158 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و 71 سنة، حيث طُلب منهم أداء "مهمة ذاكرة" طورها الخبراء على أجهزة رقمية.

وعرض على المشاركين 12 دائرة مرقمنة على شاشة الأجهزة وتم تكليفهم بتذكر سحب بعضها إلى اليسار وبعضها إلى اليمين، إذ سيحدد عدد الدوائر التي تذكروا سحبها إلى الجانب الصحيح من الشاشة رواتبهم بعد الانتهاء من التجربة.

وحدد الخبراء جانبا واحدا من الشاشة على أنه "قيمة عالية"، أما الدوائر التي ستسحب لهذا الجانب ستساوي 10 أضعاف المال على الجانب الآخر.

وقام المشاركون بهذه المهمة 16 مرة وكان عليهم استخدام ذاكرتهم الخاصة 8 مرات لتذكر الدوائر الواجب سحبها إلى أي جانب. أما في المرات 8 الأخرى سمح لهم بالاستعانة بالأجهزة الرقمية للتذكر، حسب نفس المصدر.

ولاحظ الخبراء أن المشاركين مالوا إلى استخدام الأجهزة الرقمية، من أجل تذكيرهم بسحب الدوائر إلى الجانب الخاص بـ"قيمة عالية". كما تحسنت ذاكرتهم لتلك الدوائر بنسبة 18%.

وقال سام جيلبرت المشرف على الدراسة، وأستاذ علم الأعصاب بجامعة كوليدج لندن "أردنا معرفة كيف يمكن أن يؤثر تخزين المعلومات في جهاز رقمي على قدرات الذاكرة"، وأضاف:"وجدنا أنه عندما سمح للأشخاص باستخدام ذاكرة خارجية، ساعدهم الجهاز على تذكر المعلومات التي حفظوها فيها.. ووجدنا أيضا أن الجهاز حسن ذاكرة الأشخاص بالنسبة للمعلومات غير المحفوظة كذلك".

وتابع "هذا لأن استخدام الجهاز غير الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص ذاكرتهم لتخزين المعلومات ذات الأهمية العالية مقابل المعلومات ذات الأهمية المنخفضة"، وأردف: "تظهر النتائج أن أدوات الذاكرة الخارجية تعمل بعيدا عن التسبب في الخرف الرقمي، إذ يمكن أن يؤدي استخدام جهاز ذاكرة خارجي إلى تحسين ذاكرتنا للحصول على معلومات لم نحفظها مطلقا".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: