إعلان

"روشتة نجاح لا تخيب".. مصراوي يحاور أفضل موظفة عربية

10:48 م الخميس 26 نوفمبر 2020

نهى السيد أفضل موظفة عربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد مهدي:

عبر حفل افتراضي على الإنترنت أعلن مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي عن أسماء الفائزين بالدورة الأولى، لتقتنص "نهى السيد" مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بالإسكندرية، لقب أفضل موظفة عربية، من قِبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، نائب رئيس الإمارات وحاكم دُبي، ومجلس أمناء الجائزة لتبدأ الاحتفالات في عروس البحر المتوسط.

مصراوي تواصل مع أفضل موظفة عربية للحديث عن الجائزة الهامة، كيف علمت بها وطريقة التقدم لها، متطلبات الفوز بها، متى عرفت بالخبر السعيد ورد فعلها حول اختيارها للحصول على اللقب الغالي، فضلًا عن مسيرتها الطويلة في محافظة الإسكندرية بمجال المراكز التكنولوجية والتوثيق.

كما تحدثت "نهى السيد" في حوارها مع مصراوي عن أصعب اللحظات التي مرت بها خلال عملها، إصابتها خلال الدفاع عن مقر المركز التكنولوجي بحي المنتزه، كيف بدأت من صفر لإحياء المكان من جديد بعد دماره، "روشتة" النجاح من وجهة نظرها، ومحاولات التطور وتنمية مهاراتها التي لا تتوقف، وأخيرًا عن أحلامها للفترة القادمة.

- في البداية.. كيف استقبلتِ خبر الفوز بالجائزة؟

تلقيت دعوة لمتابعة الحفل الافتراضي للجائزة، لكن لم يخبرنِ أحد بالنتيجة، جلست في غرفة داخل مقر العمل، دعوت الزملاء للحضور، وبعد دقائق من بدء الجلسة خفق قلبي بشدة، لم أتمكن من السيطرة على مشاعري، قبل إعلان الفائزين غادرت الغرفة، جلست داخل مكتبي "مقدرتش أقعد من كتر ما قلبي كان بيدق" ثم فوجئت بالزملاء يندفعون نحوي لإبلاغي بالأمر، شعرت بسعادة لا توصف.

- هل توقعتِ اقتناص لقب "أفضل موظفة عربية"؟

كان لدي أمل كبير في الفوز "كان عندي يقين إن ربنا هيكرمني بعد الجهد وسنين الشغل اللي بذلت فيها أقصى ما عندي" في نهاية المطاف تكللت التجربة بالنجاح.

- متى تقدمتِ إلى المسابقة وما هي آلية الاختيار؟

علمت في بداية العام الحالي عن المسابقة، قرأت الشروط المطلوبة، أوراق رسمية متعلقة بوظيفتي، ثم الحصول على موافقة من رؤسائي، وسيرة ذاتية لما قمت به من إنجازات، وفي شهر يناير الفائت تقدمت إلى جائزة التميز الحكومي العربي.

- من وجهة نظرك ما هي أبرز النقاط المضيئة في مسيرتك؟

منذ تخرجي من جامعة الإسكندرية، وحصولي على الماجستير في مجال تكنولوجيا المعلومات، حرصت دائمًا على العمل بأقصى جهد في مجال عملي، سعيت طوال إدارتي للمركز التكنولوجي بحي المنتزه لتقديم أفضل خدمة للمواطنين، بجانب أعمل كمدرب معتمد في مركز التنمية المحلية بسقارة.

صورة 1

- ماذا عن أصعب التجارب التي قمتِ باختبارها خلال عملك؟

لن أنسى هذا اليوم، 28 يناير 2011، أشعل مجهولين النيران في مقر عملي "أسوأ مرحلة في حياتي" رأيت بعيني المبنى يحترق وما بداخله من قواعد بيانات ومستندات عامة "كان احساس صعب، بكيت بشدة" ظلت النيران متقدة لعدة أيام دون إخمادها.

- كيف تعاملتي مع تلك الفترة الصعبة؟

بعد أيام قليلة حاولت الدخول إلى المبنى لإنقاذ ما يمكن لحاقه لكنني تعرضت لإصابة "الدنيا كانت بايظة جدًا" غير أن الخسائر لم تكن فادحة "لأني كنت عاملة خطة طواريء، ومحتفظة بنسخة من البيانات معايا" لذلك انتظرت قليلًا ثم طلبت من وزارة التخطيط السماح بإعادة تطوير المكان، ونجحت رفقة فريق مجتهد من تنظيف المقر "واشتغلنا بإيدينا، وقومناه مرة تانية ورجعنا للشغل".

- فزتِ من قبل في مسابقات التميز المحلية.. حدثينا عن تلك الخطوات.

بدأت رحلتي مع مسابقة التميز المصرية منذ عام 2005، في الدورة الأولى لها، حصلت ضمن فريق على أفضل موقع حكومي على مستوى الجمهورية، وبعدها بعامين فزت بالمركز الثالث كأفضل منفذ حكومي لتقديم الخدمات للمواطنين، رغم ضعف الإمكانية حينها، وفي عام 2009 حصلت على المركز الثالث بجائزة استمرارية التميز من وزارة التخطيط، لكل مرة فرحة مختلفة واحتفال جديد.

0

- ماذا عن الجائزة العربية.. كيف احتفلتِ تلك المرة؟

بعد الفوز مباشرة احتفلت وسط الزملاء الأعزاء بمقر عملي، وهناك نية لإقامة حفل جديد الأسبوع القادم، أشكر الجميع على تلك الروح الطيبة.

- محافظ الإسكندرية حرص على تكريمك.. ما رأيك في تلك الخطوة؟

سعيدة جدًا، فور الإعلان عن نتيجة جوائز التميز الحكومي العربي، تلقيت اتصالا من "محمد الشريف" محافظ الإسكندرية، استدعاني إلى مكتبه من أجل تكريمي، منحني درع التميز وتلك لفتة طيبة جعلتني أشعر بالفخر.

- في رأيك.. ما سر فوزك بالجائزة العربية؟

أسباب النجاح تعود إلى "الثقة بالله وبالنفس" الإخلاص في العمل والحفاظ على محبة الجميع، البحث الدائم عن تطوير الذات وتنمية القدرات بدون كلل أو ملل، أعتقد أيضًا أن خلف كل منظومة جيدة هو فريق العمل المتكامل "اللي بيقدروا يطوروا نفسهم ويحمسوا بعض ويبحثوا دايمًا عن طموح جديد".

- ما هي خطتك للفترة القادمة وطموحك القادم في مجال عملك؟

انتقلت إلى وظيفة جديدة في شهر سبتمبر الفائت، تلقيت عرضا من محافظ الإسكندرية بترأس الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق ورئاسة المراكز التكنولوجية. أركز جهودي في إتمام العمل المطلوب سواء في لجنة حصر قصور الدولة "أو شغل الإحصاء والتوثيق والتدريب" بجانب الدعم الفني للأحياء التي تحتاج إلى مراكز تكنولوجية، أرغب في تحقيق مزيد من النجاحات في مجال عملي "بشكل أوسع وأعمق".

فيديو قد يعجبك: