إعلان

''انقذوا كباري مصر.. انقذوا أرواحنا وأموالنا''.. هل من مجيب ؟!

02:28 م الأربعاء 18 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء فؤاد:

تعد الكباري والأنفاق شبكة الشرايين الأساسية للبلد التى تحقق التدفق المرورى وتقضى على الزحام، والاهتمام بها واجب فهى من أصول الوطن و بنيته الأساسية، فإهمالها وعدم صيانتها يهدد بقطع تلك الشرايين ووقتها سينزف الوطن كثيراً من الأرواح والأموال الطائلة.. فهذه دعوة لإنقاذ كبارينا التى تعد أيضا جزء من معالمنا وتاريخنا قبل وقوع الكارثة .

ويحدثنا الدكتور أسامة عقيل - خبير الطرق والمرور والمطارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس - عن السبب الرئيسي لحالات التدهور فى كباري مصر: '' قصور الصيانة أو عدمها هو السبب خاصة كباري السكك الحديدية التى تحتاج لتدخل سريع وميزانيات كبيرة قبل أن تحدث كوارث تكلف الوطن غالياً '' .

ويضيف الخبير الهندسي:'' الكوبرى ليس له عمر افتراضي بل عمر تصميمي من ٣٠ : ٥٠ عاماً على حسب نوع الكوبرى، وهو لا يعنى نهاية عمره بل العمر الذى يلزم فيه صيانة شاملة لجميع عناصره لإعطائه عمراً جديداً'' .

أما عن الصيانة الدورية للكباري:'' فالمشكلة أن الصيانة لا تحدث بشكل دوري كما محدد لها كل ٦ أشهر أو سنة  فقد تمر 5 سنوات دون أى صيانة، فهناك أسلوبان للصيانة وقائية لمنع أى مشكلة قبل حدوثها، وهى الأمثل والاكثر اقتصادية ومتبعة فى جميع دول العالم، والأسلوب الآخر هو التدخل بالصيانة عند حدوث عيب أو انهيار وحسب الميزانية وهذا المتبع فى مصر'' .

وعن حالة الكوبرى، يقول عقيل:'' تتأثر بعوامل الزمن والتغيرات الجوية فيما يسمى تقادم لأجزاء الكوبرى، فتؤثر فى جميع الأجزاء المكونة له خرسانية ومعدنية محدثة عدة أضرار من صدئ وتلف وشروخ وتآكل نتيجة لتعرضها للحريق أو الأحمال الزائدة ، أما الأجزاء التى تحت الماء فتكون أكثر عرضة للتلف من صدئ وتآكل مما يؤثر على عمرها التصميمي '' .

ولنحافظ على كبارينا كثروة للوطن وإنقاذها قبل وقوع الكارثة: ''يجب اتباع أسس الصيانة السليمة الوقائية والدورية وأن يكون هناك سجلات لكل كوبرى مدون بها حالته بالظبط ومن خلالها يتم تحديد الحمولة القصوى للكوبرى والتى تتغير مع الزمن ومراقبتها من الجهة المسئولة بحيث لا تسمح بأحمال غير مصرح بها التى تضر بحالة الكباري كثيرا '' .

''فالصيانة الحالية للكباري لإخراجها من حالة تدهورها قد تصل من ٣٠ - ٥٠ مليار فى حين من البداية كانت ستكلف مليار واحد، والأخطر أن الكارثة قد تصل لانهيار الكباري خاصة كباري السكة الحديد مما سيؤدى لخسارة الوطن للعديد من أرواح أبنائه الأبرياء''.. هكذا عبر الدكتور عقيل عن حالة الكباري فى مصر ومدى التدهور الذى وصلت إليه .

كبارى مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان