إعلان

مصر واليونان تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية

07:30 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب ا)

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال زيارة لاثينا مع كل من رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس ووزير الخارجية نيكوس ديندياس، مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها، بالإضافة إلى بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أشار إلى أن الوزير شكري استهل زيارته بلقاء نظيره اليوناني ديندياس، في جلسة مغلقة أعقبها مباحثات ثنائية موسعة بمشاركة وفدى البلدين، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري نقل خلال المباحثات اهتمام الحكومة المصرية بتيسير تدفق الاستثمارات اليونانية للسوق المصري، وزيادة حجم التبادل التجاري، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الشركات اليونانية في مصر، مؤكداً أهمية الاعتماد على مصر كنقطة انطلاق إلى السوق العربي والأفريقي.

وأوضح المتحدث أن الجانبين أشادا بالمشروعات المشتركة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة، وعلى رأسها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، والتي تمكن مصر من الإسهام في تعزيز أمن الطاقة للقارة الأوروبية وتعزز من قدرتها على انتاج الطاقة وتصديرها بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

واتصالاً بالتعاون الإقليمي، فقد تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون في إطار منتدى شرق المتوسط، وآلية التعاون الثلاثي التي تجمع مصر واليونان وقبرص، والتي أصبحت نموذجاً يحتذى به في مجال آليات التعاون الإقليمي لمواجهة ومعالجة التحديات الإقليمية المتصاعدة في منطقتي الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

وحول لقاء وزير الخارجية مع رئيس وزراء اليونان، كشف المتحدث أبو زيد أن الوزير شكرى نقل رسالة شفهية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى رئيس وزراء اليونان تؤكد قوة ومتانة علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر واليونان.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، موضحاً أن لقاءات وزير الخارجية في أثينا تناولت أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك للبلدين، وعلى رأسها التصعيد الحالي في الأراضي الفلسطينية، والأزمة الروسية الأوكرانية، وتطورات الأوضاع في سوريا، وغيرها من التطورات على الساحة الإقليمية. وقد حرص الوزير شكري على إطلاع المسؤولين اليونانيين على نتائج الاتصالات التي تجريها مصر لتحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.

كما تطرقت مباحثات وزير الخارجية إلى جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، وتنسيق التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

فيديو قد يعجبك: