إعلان

قتل 15 ألف شخص.. اليابان تحي مرور 12 عامًا على كارثة الزلزال

03:05 م السبت 11 مارس 2023

اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ)

أحييت اليابان اليوم السبت، ذكرى مرور 12 عاما منذ وقوع الزلزال الهائل موجات المد العالية (تسونامي) التي ضربت شمال شرق البلاد، مما أسفر عن وفاة أكثر من 15 ألف شخص وحدوث كارثة نووية سوف يستغرق إزالة أثارها عقودًا.

وشهد التعافي من الزلزال، الذي بلغت قوته 9 درجة وموجات تسونامي الناتجة عنه والذي دمر مقاطعات فوكوشيما ومياجي وايواتي، تقدما في السنوات اللاحقة ولكن لايزال نحو 31 ألف شخص مشردين حتى نوفمبر 2022.

وتثير خطط التنظيف عند مجمع فوكوشيما دايتشي النووي الجدل.

وبعد مرور أكثر من عقد على الكارثة، لم تعد الحكومة الوطنية تقيم مراسم تذكارية فيما تقيم البلديات في المناطق المتضررة فعاليات على نطاق أقل.

وذكر موقع "جابان توداي" الإخباري الياباني، أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا حضر مراسم استضافتها حكومة مقاطعة فوكوشيما، رغم أن الإدارة تخطط لتغييرات مثيرة للجدل لسياسة الطاقة النووية، بما في ذلك السماح للمفاعلات بالعمل لما بعد الحد الأقصى الحالي البالغ 60 عاما.

وأفادت أحدث البيانات الصادرة عن وكالة الشرطة الوطنية، أمس الأول الخميس، بأن حصيلة الوفيات الناتجة عن الكارثة تبلغ 15 ألفا و900 شخصا بينما هناك 2523 شخصا مازالوا في عداد المفقودين، وللمرة الأولى خلال 12 عاما لم يرتفع الرقم.

ومازال الجدل مستمرا بشأن أعمال التنظيف والتطهير عقب الكارثة النووية بما في ذلك بشأن التصريف المخطط له من الربيع أو الخريف للمياه المعالجة المخزنة في محطة فوكوشيما المتوقفة عن العمل، في البحر.

وتجمعت المياه الملوثة بعدما جرى ضخها في المفاعلات لتبريد الوقود المنصهر، في المنشأة ويرتفع أيضا حجمها جراء مياه الأمطار والمياه الجوفية التي تدفق في الموقع.

وفي العام الماضي ،أقرت هيئة التنظيم النووى اليابانية خطة لتصريف المياه المعالجة المخزنة فى محطة فوكوشيما فى البحر.
وعارضت الصين وكوريا الجنوبية ومنظمات البحرية الدولية هذه الخطوة .

فيديو قد يعجبك: