إعلان

هل ظهرت بسبب الزلزال؟.. حفرة ضخمة في تركيا تثير الجدل على مواقع التواصل (فيديو)

02:19 م السبت 25 فبراير 2023

حفرة ضخمة في تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

خلال الساعات القليلة الماضية انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لحفرة عميقة، تم التقاطه في إحدى الولايات التركية، وتحديدا ولاية قونيا والمتواجدة في وسط تركيا.

وحسب رواد مواقع التواصل الاجتماعي فإنّ الحفرة تم تشكيلها عقب الزلزال الذي ضرب كلا من تركيا وسوريا السادس من فبراير الماضي وخلف ورائه الآلاف من الضحايا بين قتلى ومصابين.

وفق ما تم تداوله فإنّ مساحة الحفرة تبلغ حوالي 1400 متر بعمق 12 مترا وقطر 37 مترا.

ووفقا لوسائل إعلام تركية، نقلا عن مدير مركز الحفر للأبحاث والتطبيقات في جامعة قونيا التقنية فتح الله أرك، للحديث عن طبيعة الحفرة.

وقال أرك: "يقول المواطنون إن حفرة جديدة تشكلت أمس في كارابينار. راجعنا المنطقة لتفحص الحفرة ولم نتمكن من العثور على رابط بينها وبالزلزال الذي حدث اليوم أو الزلزال الكبير الذي وقع في السادس من فبراير".

وأضاف أن "الحفرة هنا تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يوما من الزلازل الكبيرة ، لذا فإن هذه الحفرة لا علاقة لها بالزلازل الكبيرة السابقة أو الزلزال الحالي. بتعبير أدق ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما يكون لها تأثير. ربما حدث ذلك أيضا أثناء الزلزال"

وتابع أريك، بحسب ما نقل موقع الحرة: "ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقاً بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على حصولها بسبب الزلزال".

حفرة قديمة

الغريب في الأمر أنّ بعضا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا معلومات حول الحفرة بأنّها قديمة ولا علاقة لها بالزلازل التي تعرضت لها تركيا خلال الأيام الماضية.

وبالبحث تبيّن أنّ مدينة قونيا في عام 2020 تعرضت لظاهرة طبيعية كانت غريبة على سكانها، وتحديدا الأهالي المقيمين في منطقة "كارابينار"، الواقعة في قلب الأناضول في تركيا، في السهول الشرقية لولاية قونيا وهي ظهور عدة حفر بأعماق مختلفة ومن بينها حفرة كبيرة بعمق تجاوز الـ 7 أمتار.

لذا وحسب البعض فإنّ الحفرة التي تم الإعلان عن اكتشافها في الساعات الماضية، يمكن أن تكون قديمة ولا علاقة لها بزلزال تركيا أو الهزات الارتدادية التي تبعته.

فيديو قد يعجبك: