إعلان

وزير الخارجية الإسرائيلي يحضر "قمة منتدى النقب" الثانية في المغرب

07:13 م الإثنين 02 يناير 2023

إيلى كوهين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ)

قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد إيلي كوهين، اليوم الاثنين، إنه يعتزم حضور "قمة منتدى النقب" الثانية في المغرب في مارس المقبل مع شركاء من الدول العربية الذين قاموا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب "اتفاقات إبراهيم" التي أبرمت تحت رعاية الولايات المتحدة في عام 2020.

وقال كوهين "توسيع الاتفاقيات لضم دول أخرى ليس مسألة تحدث أم لا، وإنما مسألة وقت "، وفقا لقناة أي 24 الإسرائيلية.

واشاد كوهين خلال مراسم أداء اليمين الدستورية، والذي تولى منصبه الأسبوع المنصرم ضمن الحكومة اليمينية لنتنياهو، بـ"اتفاقات إبراهيم" التي "غيرت الشرق الأوسط بشكل كبير"، مشيرا إلى أنه"في العام المنصرم فقط تجاوزت التجارة بين الدول الموقعة على اتفاقيات إبراهيم 10 مليارات شيكل (8ر2 مليار دولار)".

وأضاف كوهين أنه "بصرف النظر عن المساهمات الاقتصادية، كانت هناك فوائد أمنية للاتفاقية بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة".

وحضر قمة منتدي النقب الأولي التي عقدت في صحراء النقب في إسرائيل في 28 مارس العام الماضي،وزراء خارجية إسرائيل ومصر والبحرين والإمارات والمغرب وأمريكا.

كان وزير الشؤون الخارجية المغربية ناصر بوريطة، قد وجه في شهر مارس الماضي، الدعوة لوزراء الخارجية المشاركين في "قمة النقب" التي عقدت في جنوب إسرائيل، قائلا: "نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها”، في إشارة إلى "رغبته في احتضان الاجتماع بالصحراء المغربية".

فيديو قد يعجبك: