إعلان

سوريا: ما هي تداعيات الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود؟

11:18 ص الإثنين 08 أغسطس 2022

أسعار الوقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق-(بي بي سي):

لم تتأخر تداعيات رفع أسعار البنزين في سوريا بالظهور وانعكاسها على الحياة المعيشية السورية بكافة جوانبها. فبعد صدور قرار وزارة التجارة الداخلية برفع سعر ليتر البنزين المدعوم من 1100 ليرة إلى 2500 ليرة دفعة واحدة أي بزيادة 130 في المائة يمكن ملاحظة هذه التداعيات في الحركة اليومية للسوريين.

- تراجع حركة المركبات الخاصة في شوارع العاصمة بعد القرار توفيرا للوقود.

- مضاعفة سيارات التاكسي لأجورها بسبب ارتفاع أسعار البنزين وتراجع الطلب عليها لارتفاع الأجرة.

- التنقل سيرًا في المسافات القصيرة والاعتماد على الحافلات الصغيرة للتنقل كونها أقل تكلفة. ويحتشد العديد من الناس في انتظار تلك الحافلات في شوارع المدن السورية.

ويرى اقتصاديون سوريون أن الانعكاس الاسوأ لرفع سعر البنزين سيكون عَلى السلع الغذائية مع ارتفاع تكاليف النقل. ورفع العديد من المتاجر أسعار السلع بذريعة ارتفاع تكاليف النقل والإنتاج.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع الحكومي ما يقارب مائة ألف ليرة. وهو ما يعادل شراء أربعين ليترا من البنزين المدعوم شهريا فقط.

وأشارت وزارة التجارة الداخلية إلى أن هذا القرار جاء “بهدف التقليل من الخسائر الهائلة في موازنة النفط وضماناً لعدم انقطاع المادة أو قلة توافرها”.

وفي أيار مايو الماضي، أعلنت الوزارة رفع سعر البنزين غير المدعوم، والمازوت الصناعي والتجاري بنسبة 25 في المائة. وكانت منظمات دولية أشارت إلى أن 12 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات كونهم يعيشون تحت خط الفقر.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: