إعلان

مساعد وزير الخارجية: نعمل على ميكنة الأعمال القنصلية وفقا لأحدث النظم العالمية

07:09 م الثلاثاء 16 أغسطس 2022

السفير صلاح عبد الصادق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصر - (أ ش أ)

قال مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية السفير صلاح عبد الصادق، إننا في الطريق لميكنة الأعمال القنصلية للحصول على الشهادات المختلفة، وفقا لأحدث النظم العالمية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية - في كلمته أمام جلسة "خدمات الأحوال المدنية والتجنيد للمصريين بالخارج" بمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج المنعقد اليوم بالعاصمة الإدارية - أنه يتم الآن تأسيس البنية التحتية التي تعتمد على أنظمة تأمين عالية جدا، للحفاظ على التداول الأمن للوثيقة.

وأوضح أن الميكنة لا تعني أن الجواز أو الشهادة ستكون "إلكترونية أو عبر الهاتف"، لكن تعني إتاحة التقديم إلكترونيا وتوفير وقت وجهد كبير للحصول على جواز السفر، مشيرًا إلى أن جوازات المصريين بالخارج تراكمت نتيجة لأزمة فيروس كورونا وتوقف النقل الجوي، إلا أنه الآن لا توجد أية أزمة، وبالتعاون مع وزارة الداخلية، يتم إصدار الجواز فورا، كما أن هناك مرونة كبيرة لدعم المصريين بالخارج.

وشدد عبد الصادق، على أن المصريين بالخارج يمثلون ثروة وقيمة كبيرة لمصر، وحثهم على ضرورة التسجيل في قاعدة بيانات وزارة الخارجية لتوفير معلومات قوية ودقيقة لدعم المنظومة الجديدة المميكنة.

كما شهدت الجلسة، استقبال عدد من استفسارات المشاركين بالمؤتمر من المصريين بالخارج حول إجراءات شحن الجثامين، وأبرز التيسيرات المقدمة في ذلك الإطار، وكذلك التوجيه بحل مشكلات عدد من الطلاب المصريين بالخارج، بجانب الإشارة إلى مستجدات دراسة استصدار تشريعات جديدة للنهوض بأوضاع المصريين بالخارج.

على صعيد متصل، قال نائب مدير إدارة التجنيد بالقوات المسلحة، إن القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجه بتقديم كافة التيسيرات التجنيدية لجميع أبناء الوطن وخاصة المقيمين بالخارج، وأن القوات المسلحة قدمت العديد من التيسيرات لأبناء المقيمين بالخارج.

وأوضح نائب مدير إدارة التجنيد- في كلمته أمام أمام جلسة "خدمات الأحوال المدنية والتجنيد للمصريين بالخارج" بمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج - أن كافة الخدمات التجنيدية يمكن تقديمها إلكترونيا، كما يمكن استقبال كافة الأوراق المؤيدة لحقهم في الإعفاء من خلال القنصليات واستخراج شهادات الإعفاء وردها من خلال القنصلية، كما تم إيفاد لجان تجنيدية قضائية لعدة دول (أوروبية - أمريكية - عربية) لتصفية المواقف التجنيدية للشبان المقيمين بها والدول المجاورة لها ومنحهم شهادة المعاملة التجنيدية فى أماكن تواجدهم، وإصدار 1924 تسوية للموقف من التجنيد عام 2019.

وأضاف: أنه سبق وتم افتتاح شباك بإدارة التجنيد والتعبئة بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج يختص بتسوية المواقف التجنيدية لأبناء الوطن المقيمين بالخارج، وتقديم كافة الخدمات التجنيدية لهم حال تواجدهم بأرض الوطن فى حينه ومن مكان واحد بدلاً من توجههم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها.

وتابع: أن "استخراج شهادات الاستثناء المؤقـت والنهائي لمزدوجي الجنسية يتطلب الحصول على شهادة من وزير الداخلية، وفي حال الحصول عليها يتم إعفاء الشاب من الخدمة التجنيدية".. مؤكدا أن الطلاب الدراسين خارج مصر والذين تم وضعهم تحت الإشراف العلمي للإدارة العامة للبعثات يتم تأجيل التجنيد لهم حتى سن 29 عاما.

ونوه إلى أنه تم الربط بين إدارة التجنيد مع الإدارة العامة للبعثات وبمجرد إخطار إدارة البعثات بكون الشاب يقوم بالدراسة بالخارج، موضحا أنه مع نهاية العام الجاري سيتم الإعلان عن مواعيد محددة للجان التجنيد لأبنائنا في الخارج.

وقال: إن "لدينا عدة أنواع من الشهادات تتطلب تقديم مجموعة من المستندات التي أصبح من السهل الحصول عليها من خلال وزارة الداخلية، والعائل للأسرة يتم إعفاؤه عن الخدمة التجنيدية وكما يتم تأجيل الخدمة للدارسين بالجامعات المختلفة، وكذلك استثناء مزدوجي الجنسية من الخدمة العسكرية".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: