إعلان

احتياطي النقد الأجنبي الأوكراني يتراجع إلى أقل مستوياته منذ عامين

08:34 م الخميس 07 يوليو 2022

البنك المركزي الأوكراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف - (د ب أ):

أظهرت بيانات البنك المركزي الأوكراني تراجع احتياطيات النقد الأجنبي إلى أقل مستوياته منذ أكثر من عامين، في ظل توقف الصادرات من الحبوب والمعادن نتيجة الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا منذ أواخر فبراير الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيانات البنك المركزي القول إن احتياطيات النقد الأجنبي تراجعت خلال يونيو الماضي بنسبة 9% إلى 76ر22 مليار دولار.

ولم يكشف البنك عن عدد الأشهر التي يمكن للاحتياطي النقدي تغطية الواردات خلالها وهو مقياس حيوي بالنسبة للمحللين الاقتصاديين.

في الوقت نفسه أدت الحرب الروسية إلى تراجع حاد في الصادرات الأوكرانية مع زيادة في الإنفاق العسكري، وهو ما أدى إلى زيادة عجز الميزانية رغم المساعدات الكبيرة التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا.

وأدى العجز إلى قيام البنك المركزي بشراء سندات حكومية أوكرانية بقيمة 225 مليار هريفنيا (6ر7 مليار دولار)، وهو ما يهدد بارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية نتيجة التوسع في طباعة النقد المحلي.

من ناحيتها قالت سيرهي نيولايشوك نائب محافظ البنك المركزي الأوكراني إن الضغط القوي على الاحتياطي هذه الأيام ناتج عن تمويل البنك المركزي للميزانية، مضيفا إذا كانت هناك إرادة سياسية، فإنه يمكن تقليل هذا التمويل وربما يمكن وقفه من خلال إعادة توزيع التدفقات المالية للبلاد، ونحن نعتقد أننا نحتاج إلى حدوث هذا الأمر.

فيديو قد يعجبك: