إعلان

ضربات روسية جديدة مكثفة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا

05:39 م الخميس 29 ديسمبر 2022

ضربات روسية مكثفة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ف ب

دانت أوكرانيا ضربات "مكثفة" بأكثر من 120 صاروخاً روسياً صباح الخميس استهدفت مناطق عدة، بما في ذلك العاصمة كييف، في وابل جديد من القصف يهدف إلى تدمير البنية التحتية للطاقة في البلاد.

بعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية في الميدان في أواخر الصيف وفي الخريف، غيّر الكرملين تكتيكاته وبدأ في أكتوبر ضرب محوّلات ومحطّات الطاقة في أوكرانيا بعشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار.

ويأتي القصف الأخير قبل أيام من حلول العام الجديد، الاحتفال العائلي الرئيسي في هذا الموسم في معظم دول المنطقة.

وقال سلاح الجو الأوكراني على وسائل التواصل الاجتماعي "العدو يهاجم أوكرانيا على عدّة جبهات، بصواريخ كروز تُطلق من طائرات وسفن".

وأوضح مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك على "تويتر" أنّ "أكثر من 120 صاروخاً أُطلق لتدمير البنى التحتية المدنية الأساسية وقتل مدنيين بأعداد كبيرة"، من دون تقديم حصيلة للضحايا المحتملين.

من جهته، أعلن الجيش الأوكراني أنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 54 من أصل 69 صاروخاً أطلقتها روسيا.

وقال القائد الأعلى للجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني "بحسب معطيات أولية، أطلق 69 صاروخا في المجموع. وأسقط 54 صاروخ كروز تابعاً للعدو".

ويأتي ذلك فيما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية "جسماً مجهولاً" بالقرب من ساراتوف على بعد 500 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية، بعد ثلاثة أيام من هجوم بطائرة مسيرة نسب إلى أوكرانيا وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى في قاعدة جوية في المنطقة، كما أعلن الخميس حاكم المنطقة.

وقال رومان بوسارجين "تم تفعيل نظام دفاعي مضاد للطائرات على أراضي مقاطعة إنجلز". وأضاف "دمّر جسم مجهول (...) ولا يوجد أي تهديد لسلامة السكان".

حُرمت لفيف كبرى مدن الغرب الأوكراني، من الكهرباء الخميس بنسبة 90 في المئة، إثر هذا القصف الجديد الذي استهدف منشآت للطاقة.

وقال رئيس بلدية المدينة أندري سادوفي على "تلغرام" إن "90 في المئة من المدينة من دون كهرباء... ولم تعد الترامات والحافلات تسير في المدينة وقد تنقطع إمدادات المياه".

في السنوات الأخيرة، ابتعدت سويسرا هي الأخرى عن المفهوم التقليدي للحياد وتوجّهت بشكل أكبر نحو المجتمع الدولي.

وفي كييف، أعلن رئيس الإدارة العسكرية في المدينة سيرغي بوبكو أنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكّنت من إسقاط كلّ الصواريخ الروسية الستة عشر التي استهدفت العاصمة كييف الخميس، معلناً عن إصابة ثلاثة أشخاص وعن أضرار ناجمة عن تساقط شظايا معدنية.

من جهته، أوضح رئيس البلدية فيتالي كليتشكو أنّ من بين الأشخاص الثلاثة فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً، ونُقلوا جميعاً إلى المستشفى.

وحذّر المواطنين من أنّ المدينة، المتأثّرة بقوة بانقطاع التيار الكهربائي، قد تواجه "أعطالاً جديدة في التيار". وقال إنّ نحو نصف سكان العاصمة الأوكرانية محرومون من الكهرباء.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: