إعلان

"سونا": استئناف مفاوضات "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا والسودان بوساطة أفريقية

07:04 م الجمعة 03 يوليو 2020

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - أ ش أ:

مساء اليوم الجمعة بتقنية "الفيديو كونفرانس" تم استئناف المفاوضات الخاصة بـ"سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت إشراف الوساطة الأفريقية برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الري السودانية، أن الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء تلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي قام به الدكتور حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول "سد النهضة" الإثيوبي، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي أن مساهمة دكتور حمدوك فى الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الأطراف، وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أي إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبًا على المفاوضات.

وجاء في الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الأفريقي قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه في الإطار الأفريقي، واستنادًا على إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأعرب رامافوزا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش قد أكد، في لقاء سابق بالمجموعة العربية في الأمم المتحدة، أن نقطة الارتكاز في الحل المرتقب هى موقف السودان، وأشاد بمسودة الاتفاق التي أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل "سد النهضة"، ونوه بأن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التي يضطلع بها رئيس وزرائه الدكتور عبدالله حمدوك.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: