إعلان

بعد واقعة "الطيار البرتغالي".. هل يستأجر السراج مقاتلين أجانب في ليبيا؟

05:43 م الخميس 09 مايو 2019

فايز السراج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

منذ أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أسره طيار ادعى أنه برتغالي الجنسية وتابع لحكومة الوفاق، وتتوالى الاتهامات على رئيس حكومة الوفاق –المُعترف بها دوليا- فايز السراج، باستئجار مقاتلين أجانب يحاربون في صفه.

قال الجيش الوطني الليبي، الثلاثاء الماضي، إنه أسقط طائرة حربية من طراز "ميراج إف 1" فرنسية الصنع، تتبع حكومة الوفاق، في منطقة الهيرة الواقعة جنوبي العاصمة طرابلس، مُعلنًا اعتقال قائدها وهو "مُرتزق أجنبي".

وانتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيديو للطيار بعد أن سقط في أيدي قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وعندما سُئل عن جنسيته قال "البرتغال".

وقال الطيار إن اسمه جيمي ريس، ويبلغ من العمر 29 عاما، مشيرًا إلى أن من أحضره إلى ليبيا شخص اسمه "الهادي". وكانت المجموعة تعمل على طائرات موجودة في قاعدة مصراته الجوية.

يأتي ذلك في حين يشن الجيش الليبي عملية عسكرية، لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات التي تسيطر عليها، والتي انطلقت في الرابع من أبريل الماضي، وسط تحذيرات وإدانات متكررة من رئيس حكومة الوفاق، الذي طال الخلاف بينه وبين حفتر في بلد يعاني من استمرار أعمال العنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.

إدانة

من جانبها، أدانت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي جلب حكومة فايز السراج في طرابلس، "طيارين أجانب ومرتزقة" لقصف المدنيين الليبيين.

وقال رئيس اللجنة، طلال عبد الله الميهوب، في بيان: "تدين لجنة الدفاع والأمن القومي وتستنكر بأشد العبارات، ما أقدمت عليه ميليشيات فايز السراج من جلب واستئجار طيارين أجانب ومرتزقة، واستخدامهم لقصف المدنيين في المدن الليبية والدفع لهم من أموال الشعبي الليبي".

وطالبت اللجنة في بيانها مجلس الأمن الدولي بـ"إدانة جريمة جلب الطيار المرتزق البرتغالي جيمي ريس، البالغ من العمر 29 عاما من قبل ميليشيات تتبع رسميا حكومة فايز السراج".

ووصفت اللجنة جلب طيارين أجانب من المرتزقة، من أجل قصف المدنيين الليبيين، بأنها "جريمة حرب ضد الليبيين"، مطالبة بـ"رفع غطاء الشرعية الدولية عن حكومة السراج المتورطة في جلب المرتزقة لقتل الليبيين".

وثائق

من جانبها، قالت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، إنها حصلت على وثائق تورط مصرف ليبيا المركزي، التابع لحكومة فايز السراج في طرابلس، في صرف آلاف الدولارات الأميركية لفريق أجنبي من أجل صيانة وقيادة طائرات حربية.

وتثبت الوثائق إنفاق حكومة السراج أكثر من 800 ألف دولار على فريق من الطيارين والفنيين الأجانب من خلال مصرف ليبيا المركزي بهدف صيانة وقيادة طائرات ميراج في قاعدة مصراته الجوية، بحسب الشبكة الإخبارية.

وأشارت الوثائق إلى أن المسؤول عن التعاقد مع المجموعة، العقيد في ميليشيات طرابلس، الهادي علي مخلوف، وهو ما أكده الطيار البرتغالي الذي اعتقله الجيش الوطني الليبي بعد إسقاط طائرته.

ويظهر توقيع الهادي على الوثائق من الطرف الليبي، في حين وقعها من الطرف الآخر بوريس رييس، وهو طيار من الإكوادور، أكد الجيش الوطني إسقاط طائرة كان يقودها في 26 أبريل الماضي.

ومنذ تم إسقاط الطائرة واعتقال الطيار الأجنبي، يوم الثلاثاء، لم يتم إصدار أي رد رسمي من جانب حكومة الوفاق. فيما بدأ السراج، في اليوم ذاته، جولة دبلوماسية إلى دول غربية عدة استهلها بلقاء رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي.

كان السراج يهدف من جولته، أن يصنع حشدًا أوروبيًا لإنهاء العملية العسكرية لحفتر، والتي تضعه في مأزق دبلوماسي كبير وتهدد نفوذ حكومته في البلاد.

فيديو قد يعجبك: