إعلان

الانتخابات العامة في الهند في أرقام

11:40 ص الثلاثاء 09 أبريل 2019

الهند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (د ب أ):

تعد الانتخابات العامة التي تجرى في الهند كل خمس سنوات الأضخم في العالم، حيث يصل عدد سكان هذه البلاد إلى أكثر من 3ر1 مليار نسمة، وعدد الناخبين المقيدين في الجداول الانتخابية إلى نحو مليون ناخب. وتشرف لجنة الانتخابات الهندية على سير العملية الانتخابية التي تقام على مراحل وتستمر على مدار أسابيع.

وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام عن الانتخابات المقرر أن تبدأ يوم الخميس المقبل، الحادي عشر من نيسان إبريل، لتستمر سبعة أسابيع :

(5)

يختار الناخبون من يمثلهم في مجلس النواب الهندي أو "لوك سابها" لفترة نيابية تبلغ خمس سنوات. وتتم دعوة الحزب صاحب الأغلبية في عدد النواب الفائزين إلى ترشيح رئيس للوزراء وتشكيل الحكومة.

(3)

تشرف "لجنة الانتخابات الهندية"، وهي هيئة مستقلة تتكون من ثلاثة أعضاء، ويرأسها مفوض الانتخابات على سير العملية الانتخابية بكاملها.

(543)

يتنافس المرشحون في الانتخابات على 543 مقعدا في مجلس النواب، الذي يبلغ إجمالي عدد مقاعده 545 مقعدا. ويقوم رئيس البلاد بتعيين عضوين ليمثلا الجالية "الانجلو هندية". يشغل كل مقعد في المجلس نائب يمثل إحدى الدوائر الانتخابية في الولايات الهندية. وشكل "حزب بهاراتيا جاناتا" الحكومة في أعقاب الانتخابات التي جرت في عام 1914، بعدما فاز بـ 282 من إجمالي عدد المقاعد.

(900 مليون)

يقدر عدد الناخبين المقيدين في الجداول الانتخابية، أو الذين يملكون حق الاقتراع في الانتخابات المقبلة، حوالي 900 مليون ناخب، مقابل 5ر814 مليون ناخب في الانتخابات التي جرت في عام 2014. ويزيد عدد الناخبين كثيرا عن عدد سكان القارة الأوروبية مجتمعة.

(4ر66 بالمئة)

بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة التي جرت قبل خمس سنوات حوالي 4ر66 بالمئة من إجمالي من يملكون حق الاقتراع. وكانت نسبة المشاركة ما بين 60 و 65 بالمئة من عدد الناخبين، وهو معدل إقبال جيد في الانتخابات الهندية.

(7)

تبلغ عدد جولات التصويت في الانتخابات العامة في الهند سبع جولات، تنطلق الأولى في الحادي عشر من نيسان/أبريل الجاري والأخيرة في التاسع عشر من مايو المقبل. وتقول لجنة الانتخابات إن هذا النظام ضروري من أجل تحقيق كفاءة وفعالية عملية الاقتراع، في ظل نشر أطقم الإشراف على الانتخابات ورجال الأمن، على أفضل نحو ممكن.

(1 مليون)

يبلغ عدد مراكز الاقتراع التي أعدتها لجنة الانتخابات ليدلي الناخبون فيها بأصواتهم مليون مركز. وربما ينخفض العدد قليلا في حال سقوط ثلوج أو حدوث أي تقلبات جوية أخرى.

(33ر2 مليون)

يصل عدد "ماكينات التصويت الالكترونية" التي سيتم استخدامها في عملية الاقتراع في الانتخابات العامة المقبلة حوالي 33ر2 مليون ماكينة. يدلي الناخب بصوته ويختار مرشحه المفضل بالضغط على زر. وفي انتخابات 2019 ، لن يحمل الزر رمز المرشح فقط، بل صورته أيضا.

(74ر1 مليون)

يبلغ عدد أجهزة جهاز "في في بي ايه تي" التي سيتم استخدامها في الانتخابات 74ر1 مليون جهاز. وتتيح هذه الأجهزة للناخبين التحقق من الإدلاء بأصواتهم على نحو صحيح واكتشاف حالات الغش والتزوير، في ماكينات التصويت الإلكتروني، من أجل تحقيق أكبر قدر من الشفافية. ولكن لن يتم تزويد جميع "ماكينات التصويت الالكتروني بجهاز "في في بي ايه تي".

(10)

في الانتخابات العامة التي جرت في 2014، أقامت لجنة الانتخابات 18 كابينة اقتراع في المناطق النائية، داخل كل منها وحدة تصويت تكفي لكي يدلي عشرة أشخاص، أو أقل، بأصواتهم. ويتوقع أن يكون العدد مماثلا في الانتخابات المقبلة. وتعتقد اللجنة أنه لا يجب أن ينتقل الناخب أكثر من كيلومترين فقط لكي يصل إلى كابينة ويدلي بصوته. وكان مسؤولو الانتخابات استخدموا القوارب والطائرات العمودية (المروحيات) والأفيال من أجل الوصول إلى القرى النائية في الانتخابات السابقة.

فيديو قد يعجبك: