إعلان

ماذا نعرف عن الهجوم الإسرائيلي على سوريا؟

11:20 ص السبت 12 يناير 2019

الهجوم الإسرائيلي على سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أفادت وسائل إعلام رسمية في سوريا، في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن دفاعاتها الجوية تمكنت من التصدي لصواريخ أطلقتها دولة الاحتلال الإسرائيلي نحو العاصمة دمشق.

وأطلقت طائرات الاحتلال أكثر من 10 صواريخ استهدفت مطار دمشق الدولي ومواقع عسكرية في بلدة الكسوة جنوب العاصمة، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

ويعد هذا الهجوم أحدث حلقات سلسلة الهجمات التي شنتها حكومة الاحتلال على منشآت عسكرية سورية أو ما تقول إنها قوات إيرانية أو تابعة لحزب الله اللبناني قرب دمشق في الأشهر الأخيرة الماضية.

وفيما يلي نستعرض الأحداث التي شهدتها المنطقة والتي اختلفت في تقدير أضرارها كل من الحكومة السورية، والمعارضة، فيما لم تُعلق عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

الرواية الرسمية

نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري لم تسمه إنه في تمام الساعة الحادية عشر وربع، حسب التوقيت المحلي في دمشق، قامت طائرات حربية إسرائيلية قادمة من اتجاه اصبع الجليل بإطلاق عدة صواريخ باتجاه محيط العاصمة.

ذكرت سانا أنه شوهد أكثر من ثمانية أهداف معادية تنفجر في السماء. فيما أكد المصدرالعسكري أن منظومة الدفاع السورية تمكن من التصدي لـ "الصواريخ المُعادية" وأسقط معظمها.

كذلك أوضح المصدر نفسه أن أضرار الهجوم اقتصرت على إصابة أحد المستودعات في مطار دمشق الدولي..

أكد مصدر في وزارة النقل السورية إن الحركة الملاحية في مطار دمشق الدولي اعتيادية ولم تتأثر بالعدوان الإسرائيلي بحسب سانا.

تصدي الدفاع السوري للصواريخ الإسرائيلية

رواية المعارضة

من جانبه، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره لندن، أن القصف استهدف مستودعات صواريخ تابعة لحزب الله في محيط الكسوة ومطار دمشق.

وأوضح المرصد أن "قسمًا من الصواريخ أصاب ثلاثة أهداف في الريفين الغربي والجنوبي الغربي للعاصمة دمشق، هي مستودعات أسلحة تتبع لحزب الله اللبناني أو القوات الإيرانية".

فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن مصادر في المعارضة السورية، السبت، عن أن القصف الاسرائيلي الذي استهدف طائرة شحن ايرانية.

وقالت مصادر الوكالة الألمانية إن القصف استهدف طائرة شحن إيرانية تحمل أسلحة لدى وصولها إلى مطار دمشق وبدء عملية تفريغ الطائرة، وأن أكثر من 20 شخصا وهم طاقم الطائرة سقطوا قتلى وجرحى إضافة إلى عدد من العسكريين السوريين.

وأكدت المصادر أن الطائرة دمرت بالكامل ولحقت أضرار بعدد من المباني في مطار دمشق الدولي.

ولم يتأكد النبأ من مصدر رسمى أو مستقل.

لم تعلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الأمر، وهذا ليس غريبًا إذ أن الاحتلال نادرًا ما يقر بتنفيذ هجمات في سوريا.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت، في وقت سابق، أن قواتها ضربت أهدافا عسكرية إيرانية في سوريا.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم السماح لإيران بتعزيز وجودها في سوريا، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته بالتدريج من سوريا.

ويأتي هذا الهجوم بالتزامن مع بدء سحب المُعدات الأمريكية من سوريا أمس الجمعة، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن سحب القوات لم يبدأ بعد.

 

فيديو قد يعجبك: