• "والا" العبري يكشف تفاصيل لقاء سري بين وزير خارجية قطر وليبرمان

    12:16 م الخميس 23 أغسطس 2018
    "والا" العبري يكشف تفاصيل لقاء سري بين وزير خارجية قطر وليبرمان

    وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن الثاني

    كتب – محمد عطايا:

    التقى وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان مع وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن الثاني في قبرص منذ شهرين، في محاولة لعقد اتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

    اللقاء وتفاصيله كشفها موقع "والا" العبري المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية.

    قال تقرير الموقع إن الوزير القطري أثناء جولته الأوروبية الأمريكية الدبلوماسية، حلق بطائرته في زيارة سرية من إيطاليا إلى قبرص في الثالث والعشرين من يونيو، للقاء مع ليبرمان هناك، الذي كان يعقد لقاءات وقتها مع نظيريه اليوناني والقبرصي.

    وأضاف، أنه بعد يوم من لقاء الوزير القطري مع ليبرمان، غادرت الطائرة القطرية الخاصة إلى مطار لارانكا، واتجهت إلى الولايات المتحدة عبر إيرلندا.

    وقبل أيام كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن أن ليبرمان التقى سرًا مع المبعوث القطري الخاص إلى غزة، محمد العمادي، في قبرص، لمناقشة الأزمة الإنسانية الفلسطينية، والأسرى الإسرائيليين.

    وأوضح موقع "والا"، نقلًا عن مسؤول رفيع المستوى في إسرائيل، أن لقاء ليبرمان مع العمادي لم يكن ليحدث في قبرص، حيث كانت مقررة داخل تل أبيب، مشيرًا إلى أن السلطات اعتبرت أن اللقاء مع مسؤول بحجم وزير الخارجية القطري، يحتاج إلى التوجه خارج البلاد.

    وبحسب الموقع العبري، جاء رد وزير الدفاع الإسرائيلي على اللقاء السري الذي جمعه بمحمد عبدالرحمن الثاني، أنه "لا يعلق على اجتماعات الوزراء".

    وجرى اللقاء بين الوزيرين على هامش اجتماع وزراء الدفاع الدول الثلاث، وبحسب "والا"، فإنه من المتوقع بناء ميناء بحري لقطاع غزة، لتسهيل عملية عقد هدنة طويلة بين حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

    وطلب ليبرمان من السلطات القبرصية في وقت سابق، بناء مرفق بحرى على الجزيرة لتوصيل البضائع إلى الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

    وأعلنت القناة العاشرة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، أن العمادي عرض اقتراحا قطريا معالمه غير واضحة لوقف إطلاق النار بين الاحتلال وحماس، إضافة إلى تعهده بالتبرع بـ350 مليون دولار كمساعدات إنسانية لقطاع غزة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان