إعلان

منظمة التحرير تحذر من مخاطر الأزمة المالية لأونروا على استقرار المنطقة

11:22 م الإثنين 23 يوليو 2018

عناصر من وكالة الأونروا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ)

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، من مخاطر الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وحث عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة ورئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد ابو هولي في بيان، الدول المانحة والممولة على "الوفاء بالتزاماتها المالية والإسراع في تقديم تمويل إضافي لتغطية العجز المالي في ميزانية أونروا".

وقال أبو هولي إن "استمرار الأزمة المالية لأونروا سيدفع بالمنطقة إلى تأزم يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي، الذي أخفق في معالجة الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة الدولية".

وشدد أبو هولي على الرفض الفلسطيني للجوء أونروا إلى تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين ،ووقف بدلات الإيجار، ووقف عقود عمل لما يقارب 950 موظف يعملون على برنامج الطوارئ.

و دعا أونروا إلى التحرك للبحث عن آليات جديدة للخروج من أزمتها المالية من خلال حث المانحين برفع سقف تبرعاتهم المالية والوفاء بالتزاماتهم.

يأتي ذلك فيما أعلنت أونروا وقف عددا من برامجها وتسريح موظفين على خلفية العجز في موازنتها المالية على أثر القرار الأمريكي بوقف 300 مليون دولار من التمويل للوكالة هذا العام.

وذكر بيان لأونروا أن عددا محدودا من العاملين (محليين ودوليين على حد سواء) لديها سوف يتأثرون من أزمتها المالية، وأنه سيتم وقف أنشطة المال مقابل العمل اعتبارا من 31 من الشهر الجاري في الضفة الغربية.

وأوضح البيان أن برنامج خدمات الصحة النفسية المجتمعية لأونروا سيتوقف اعتبارا من 31 شهر أغسطس المقبل، كما سيتم إيقاف العيادات الصحية المتنقلة اعتبارا من 31 أكتوبر المقبل.

وأفاد البيان بأنه "كنتيجة لهذه الاجراءات، فإن حوالي 154 موظفا في الضفة الغربية ممن تم توظيفهم على حساب أموال الطوارئ المستنزفة تلك لن يتم تجديد عقودهم حال انتهاءها".

كما أوضح أن "تعديلات ستدخل على برنامج الصحة النفسية المجتمعية وبرنامج خلق فرص عمل ووظائف الحماية، فيما سيتواصل عمل برنامج الصحة النفسية المجتمعي على الرغم من أن ذلك سيكون بقدرة وتكلفة مخفضة".

وأضاف أنه اعتبارا من سبتمبر المقبل، سيتم إدماج أنشطة الصحة النفسية بشكل كبير في دائرتي الصحة والتعليم بدلا من أن تكون برنامجا قائما بذاته.

وفي ملف الموظفين، ذكر بيان أونروا أنه سيتم عرض وظائف بدوام جزئي لما مجموعه تقريبا 584 موظفا وموظفة تابعون لأونروا في وظائف قائمة أو وظائف تمت مراجعتها، فيما لن يتم تجديد عقود 113 وظيفة ممولة من موازنة الطوارئ وذلك عند انتهاء تلك العقود في آب/أغسطس المقبل في قطاع غزة.

وسبق أن أعلنت أونروا أنها تمكنت خلال الأشهر الأربعة الماضية من تقليل العجز البالغ 446 مليون دولار في موازنتها ليصبح 217 مليون دولار بفضل تبرعات إضافية من المانحين.

وتقدم أونروا خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مخيمات كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان وسوريا والأردن.

فيديو قد يعجبك: