إعلان

ترامب يثني على مساعي ماي لإقامة علاقات تجارية نزيهة بين لندن وواشنطن

06:19 م الجمعة 13 يوليو 2018

تيريزا ماى ودونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (د ب أ)

قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنه أيا كان ما تفعله بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي، هو أمر جيد "طالما تستطيعين الدخول في معاملات تجارية معنا"

ووجه ترامب الذي كان يتحدث بجوار رئيسة الوزراء البريطانية في مقرها في قصر تيشكرز خارج لندن اليوم الجمعة، الشكر لماي، "على السعي وراء تجارة نزيهة ومتبادلة مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف: "ندعم قرار الشعب البريطاني لتحقيق الاستقلالية الكاملة، وسوف نرى كيف يسير هذا. إنها مفاوضات معقدة للغاية"، مشيرا إلى خروج بريطانيا المعتزم من الاتحاد الأوروبي.

وتمثل تصريحات ترامب تغييرًا في النبرة عقب مقابلة مثيرة للجدل مع صحيفة "صن" البريطانية التي ألقت بظلالها على زيارته لبريطانيا. وفي الحوار قال ترامب إن خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي من شأنها أن "تنهي من المحتمل علاقة تجارية كبيرة مع الولايات المتحدة".

وجدد ترامب تأكيده، الذي قاله في مقابلة بصحيفة "صن" بأن بوريس جونسون، وهو أحد المتشددين، المتشككين في الاتحاد الاوروبي وأحد أبرز نقاد ماي، "كان يمكن أن يكون رئيس وزراء عظيم".

لكنه أثنى على ماي أيضًا، قائلًا "أعتقد إنها امرأة رائعة وأعتقد أنها تؤدي مهمة رائعة".

وكان جونسون استقال من منصبه كوزير للخارجية يوم الإثنين لمعارضته خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي إن ترامب أجرى محادثات "ممتازة" اليوم الجمعة ووافقت على "ابرام اتفاق أمريكي بريطاني طموح لاستغلال سياسة التجارة المستقلة لبريطانيا (بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي)".

وكانت المقابلة الصحفية المثيرة للجدل ألقت بظلالها على مجريات اليوم الثاني من زيارته لبريطانيا.

وفي المقابلة التي نشرتها " صن" في وقت متأخر من أمس الخميس، انتقد ترامب أيضا عمدة لندن المسلم صادق خان وقال إن الهجرة "غيرت (بشكل سلبي) نسيج أوروبا".

وقالت وسائل الإعلام البريطانية والكثير من النواب إن تصريحات ترامب بشأن خروج بريطانيا من التكتل وجونسون وخان وغيرها من القضايا خرقت البروتوكول الدبلوماسي وأساءت لماي.

وقال آلان دانكان وهو وزير خارجية بحكومة الظل لبرنامج "توداي" المذاع عبر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن النقد لم يكن فظا ولكنه يعكس أسلوب ترامب "المثير للجدل".

وبعد محادثاته مع ماي، عاد ترامب إلى قاعدته في مقر السفير الأمريكي في وسط لندن، حيث نظم الآف المتظاهرين مسيرة إليها اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن يتوجه ترامب إلى قصر ويندسور للقاء الملكة إليزابيث الثانية قبل أن يتوجه جوا إلى اسكتلندا في المساء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان