إعلان

وزير الخارجية السعودي: مصر والسودان شقيقتان وأي خلاف سيتم حله سريعًا

01:52 م الثلاثاء 16 يناير 2018

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أكّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، أن الخلاف المصري السوداني سيتم حلّه سريعًا.

وقال الجُبير، في مؤتمر صحفي في بروكسل مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز، الثلاثاء، "مصر والسودان دولتان شقيقتان.. وأي خلاف بينهما سيتم حله سريعًا".

وشدّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، على أن مصر لن تحارب أشقاءها أبدًا، وأنها لا تتآمر ولا تتدخل في شئون أحد، وأنها حريصة على علاقاتها الطيبة مع الجميع.

وتابع السيسي، في كلمة لدى افتتاحه عددا من المشروعات التنموية بمدينة السادات، الاثنين، "أقول للأشقاء في السودان وإثيوبيا إن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شئون أحد .. ونحن حريصون على علاقتنا الطيبة ويكفي ما شهدته المنطقة خلال الأعوام الماضية".

وشدد على أن سياسة مصر ثابتة وتركز على البناء والتنمية والتعمير..قائلا : "إن السلام هو اسم من أسماء الله الحسنى، ونحن نعي ذلك تماما ونمارسه فعليا في تصرفاتنا على أرض الواقع وفي علاقاتنا مع الأشقاء ومع الجميع".

يأتي ذلك في إطار التوترات الجارية بين مصر والسودان والتي أخذت في التفاقم منذ أعلن السودان استدعاء سفيره لدى مصر للتشاور، مطلع يناير الجاري، وسط توترات طغت على علاقات البلدين، حول عدد من القضايا أبرزها: سد النهضة وحلايب وشلاتين.

وجاء استدعاء السفير السوداني إلى الخرطوم، عقب أخبار نشرتها صحف سودانية عن مطالبة مصر باستبعاد السودان من المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، وهذا ما نفته الخارجية المصرية.

وأوضح رئيس الجهاز الفني في وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، عضو لجنة التفاوض في مشروع سد النهضة، سيف الدين حمد إن الخرطوم "لم تتلق أي إخطار رسمي يفيد بطلب الحكومة المصرية من إثيوبيا إبعاد السودان عن مفاوضات سد النهضة".

وقال المسؤول السوداني إن بلاده لم يصلها أي اخطار رسمي بذلك.

وفي المقابل، نفي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد، صحة الأنباء التي نقلتها الصحف السودانية، وقال في بيان نُشر على صفحة الوزارة على موقع فيسبوك: "على العكس من ذلك تماما، فإن الاقتراح الذي تقدمت به مصر بطلب مشاركة البنك الدولي كطرف محايد في مفاوضات اللجنة الثلاثية الفنية، قد تقدمت به مصر بشكل رسمي للحكومة السودانية أيضا، وأن مصر تنتظر رد كل من إثيوبيا والسودان على المقترح في أقرب فرصة ممكنة".

وفي الوقت نفسه، قال مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، الخميس الماضي، إن بلاده تواجه ما وصفه بـ"تهديدات عسكرية" محتملة من مصر وإريتريا، بعد أن زعم رصد تحركات عسكرية للقاهرة وأسمرة بالقرب من الحدود المشتركة مع إريتريا شرقي السودان.

فيما نفت مصر على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، المزاعم السودانية. وقال: إنها "حديث مُستهلَك على مواقع التواصل الاجتماعي وليس له أساس من الصحة".

كما نفت إريتريا، الخميس، تقارير أفادت بوصول قوات عسكرية مصرية ومعدات حديثة إلى إحدى قواعدها العسكرية، ووصفتها بأنها "كاذبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان