إعلان

بعد موافقة الملك سلمان.. ماهي قصة وثيقة تطوير وزارة الدفاع السعودية؟

11:45 م الإثنين 26 فبراير 2018

الملك سلمان بن عبدالعزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، على وثيقة تطوير وزارة الدفاع السعودية، والتي تضمنت رؤية واستراتيجية برنامج تطوير النموذج التشغيلي المستهدف للتطوير والهيكل التنظيمي والحوكمة ومتطلبات الموارد البشرية التي أعدت على ضوء استراتيجية الدفاع الوطني.

وكان العاهل السعودي قد أصدر مجموعة من الأوامر الملكية الجديدة، والتي شملت العديد من الإعفاءات والتعيينات ببعض الإمارات والوزارات والديوان الملكي، إضافة للموافقة على وثيقة تطوير وزارة الدفاع.

بداية وثيقة تطوير وزارة الدفاع السعودية، تعود عندما رفع الملك سلمان بن عبد العزيز من الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز ملف تطوير وزارة الدفاع، ومن ثم تشكلت لجنة لدراسة أوضاع واحتياجات الوزارة، وتمخض عنها أمانة عامة، واختار الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز الأمير محمد بن سلمان ليكون أمينها العام.

وأكدت صحيفة "عكاظ" السعودية أن تكليف الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمير محمد بن سلمان بإعادة ترتيب ملفات وزارة الدفاع جاء بعد مصاعب كبيرة واجهت محاولات اصلاحها لأعوام طويلة، مضيفة أن جميع نقاشات الأمير الشاب مع الملك الراحل لم تجد سوى تطبيق كل ما يناقش.

ومع تولي الأمير الشاب المهمة وبحسب لقائه مع وكالة بلومبيرج، في إبريل 2016، فقد كان يلتقي الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بشكل دائم لمحاولة الدفع بالإصلاحات الجديدة بوزارة الدفاع، وأن ما من شيء ناقشه مع الملك عبدالله إلا وأمر بتطبيقه.

وتتركز خطة برنامج تطوير وزارة الدفاع المعدة على ضوء استراتيجية الدفاع الوطني على 5 أهداف رئيسية:

1- تحقيقها للتفوق والتميز العملياتي المشترك

2- تطوير الأداء التنظيمي لوزارة الدفاع

3- تطوير الأداء الفردي ورفع المعنويات

4- تحسين كفاءة الإنفاق ودعم توطين التصنيع العسكري

5- تحديث منظومة الأسلحة

وتؤكد صحيفة "سبق" السعودية أن المهمة الصعبة التي بدأها سمو ولي العهد برفقة الجيل الجديد الموجود في وزارة الدفاع استهدفت أكبر تغيير على مستوى الوزارة على الرغم من قصر الفترة التي بدأت في 2014 ومستمرة حتى هذا الوقت، حيث تمثل المملكة ثالث أكبر بلدٍ في العالم إنفاقًا على التسليح العسكري، والخطوات التطويرية التي ستضمنها خطة برنامج تطوير وزارة الدفاع من شأنها دعم قطاع التصنيع العسكري، وترتكز خطة برنامج تطوير وزارة الدفاع المعدة في ضوء استراتيجية الدفاع الوطني، على أهمية الهيكلة التنظيمية الجديدة وما ستُسفر عنه من حوكمة فعالة.

اقرأ أيضا:

تعرف على الأوامر الملكية الجديدة بالسعودية: إقالات في الجيش.. و"القطان" وزيرًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان