إعلان

صحف القاهرة تتناول أكبر تدريب عسكري روسي مصري بالإسكندرية

07:31 ص الأحد 07 يونيو 2015

الصحف المصرية

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها ختام زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة المجر، وتأكيده على عزم مصر على إكمال خارطة المستقبل وإجراء الانتخابات البرلمانية، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، وتلبية احتياجات الشعب المصري وتحسين أحواله المعيشية.

ففي صحيفة (الأهرام) وتحت عنوان

- شراكة مع أوروبا والخليج لمواجهة الإرهاب

- الرئيس: نعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية

في ختام زيارته للمجر المحطة الثانية والأخيرة في جولته الأوروبية ، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عزم مصر على إكمال خارطة المستقبل وإجراء الانتخابات البرلمانية ، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، وتلبية احتياجات الشعب المصري وتحسين أحواله المعيشية.

وتناول الرئيس - في حوار مع التليفزيون الرسمي المجري ، الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ، وأهمية أن تعمل مصر مع شركائها الأوروبيين والخليجيين لمواجهة الإرهاب ، وتطرق إلى القوة العربية المشتركة التي لقيت مساندة من الجامعة العربية، مؤكدا أنها ليست موجهة ضد أحد وأن هدفها تأمين مصالح الدول العربية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الحوار تناول أهمية الدور المصري في تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحوض المتوسط ، وانعكاسات ذلك على الأمن والاستقرار الأوروبي، وكذلك ما يمكن أن تقوم به المجر داخل الاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات مع مصر، وزيادة الاستثمارات والسياحة الأوروبية ، خاصة في ظل ما ستمثله قناة السويس الجديدة من أهمية في انطلاق دول الاتحاد الأوروبي إلى الأسواق العربية والإفريقية المجاورة.

كما تطرق إلى إقامة توأمة بين مصر والمجر في مجال السياحة بحيث يمكن تبادل الأفواج السياحية ، إلى جانب العمل على زيادة السياح المجريين إلى مصر.

وخلال قيامه بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري الرسمي بساحة الأبطال فى بودابست، حرص الرئيس على التوجه لتحية أبناء الجالية المصرية ، الذين اصطفوا في الساحة للترحيب به ، والذين قدموا من مختلف المدن المجرية والأوروبية.

من جانبه أكد سامح شكري وزير الخارجية ، أن الجولة الأوروبية للرئيس ساهمت بشكل كبير في إعادة العلاقات المصرية - الأوروبية إلى طبيعتها القوية التى تستند على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ، ولا تجعلنا نحيد عن المبادئ والسياسات الخاصة بنا والمقتنعين أنها تصب في مصلحة المصريين.

وأضاف شكري في تصريحات بالعاصمة المجرية بودابست أمس قبل مغادرته عائدا إلى القاهرة أن حرص الرئيس السيسي على زيارة بودابست جاء في إطار النهج الجديد للسياسة الخارجية المصرية الذى يحرص على تنوع العلاقات مع كافة بلدان العالم وفتح مجالات للتعاون ، وأشار إلى أن المجر عضو في تجمع الفيسجراد الذى يضم دول أوروبا الشرقية التي تعد كتلة مهمة ولها تأثيرها على سياسات الاتحاد الأوروبي ، كما أن هذه الكتلة حريصة على تنويع العلاقات مع شركائها.

وأوضح شكري ، أنه عقب زيارة الرئيس للمجر هناك رغبة ملحة لدى دول أخرى في المنطقة نفسها في أن يقوم الرئيس بزيارتها مما يعكس الاهتمام بمصر وتقدير دورها في تحقيق الاستقرار لأوروبا.

وقال وزير الخارجية ، إن مصر تهتم بالدول التي تهتم بها وحريصة على توثيق العلاقة معها .. مشيرا إلى أن مصر منفتحة على كل دول العالم وتسعى لتوثيقها وتدعيمها.

وحول زيارة برلين ، أكد شكري تقدير مصر لمكانة ألمانيا الكبيرة في الساحة الأوروبية وتأثيرها على سياسات الاتحاد الأوروبي ولذلك كان من المهم تدعيم العلاقات معها ، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس لها في توقيت مهم لإحباط المحاولات التى تبذلها الجماعات التى تريد إحراج مصر وتشويه صورتها ، وأضاف إنه كان من الضروري أن يطرح الرئيس رؤيته والحرص على تحسين العلاقات وهو الأمر الذى كان متبادلا من قبل المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ، مشيرا إلى أن المباحثات كانت في أجواء من الشفافية والمصارحة والإيجابية وعكست رغبة حقيقية في التقارب واستيعاب لأهمية أن تكون مصر على الساحة الدولية وعنصرا داعما للاستقرار الإقليمي والدولي.

وفي شأن أخر أشارت (الأهرام) تحت عنوان

- مقتل 6 تكفيريين بسيناء وتصفية ''توفيق مسلم''

واصلت أجهزة الأمن عملياتها لتطهير شمال سيناء من العناصر الإرهابية ، حيث تمكنت ليلة أمس الأول من قتل 6 عناصر تكفيرية خطيرة ، كانت تعد لتنفيذ تفجيرات ضد رجال الأمن والمنشآت الحيوية.

وقال مصدر أمني ، إن العناصر الإرهابية كانت تستقل سيارتي دفع رباعى مدججتين بالسلاح ، وتم رصدهما وتدميرهما وقتل العناصر التكفيرية بداخلهما ، كما تمكنت الأجهزة الأمنية من تدمير 20 بؤرة إرهابية.

ومساء الجمعة ، تمت تصفية أحد أخطر العناصر التكفيرية من أنصار بيت المقدس ، وهو توفيق مسلم، الذى يعتبر ممولا وموردا للأسلحة التى يستخدمها أفراد التنظيم فى عملياتهم الإجرامية.

كما أشارت (الأهرام ) تحت عنوان

- مسودة التشريعات الصحفية الجديدة جاهزة

انتهت اللجنة المشتركة من المجلس الأعلى للصحافة برئاسة جلال عارف رئيس المجلس ونقابة الصحفيين برئاسة النقيب يحيى قلاش ، من إعداد مسودة التشريعات الصحفية الجديدة ، بعد 3 اجتماعات مكثفة خلال أسبوع واحد.

كما انتهت لجنة من الإعلاميين من إعداد مسودة قوانين الإعلام.

ومن المنتظر أن تجتمع اللجنة الوطنية لإعداد التشريعات الصحفية والإعلامية خلال أيام بكامل أعضائها للانتهاء من التصويت على مواد القانون الموحد للصحافة والإعلام بعد إدخال التعديلات عليه تمهيدا لإصداره.

وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان

- السيسي : نسابق الزمن لتحقيق التنمية الشاملة

- الرئيس يجري حوارا مع التليفزيون المجري ويضع إكليل الزهور ويلتقي الجالية المصرية بساحة الأبطال

اختتم الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس جولته الأوروبية التي شملت ألمانيا والمجر عائدا من بودابست إلى القاهرة مباشرة بعد مباحثات ناجحة عقدها الرئيس مع رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان تناول خلالها قائدا البلدين مجمل العلاقات وسبل دفعها إلى اطر أرحب من خلال تعزيز التعاون في كافة المجالات وعلي رأسها السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشاد الرئيس بتجربة المجر ودور رئيس الوزراء المجري في إحداث النهضة في بلاده وتجاوز أزمتها الاقتصادية ، وهو الأمر الذي يساهم في منحنا الأمل في الارتقاء بالأوضاع الاقتصادية المصرية من خلال العمل الجاد والمتواصل ، حيث إننا في مصر نسابق الزمن من أجل تحقيق التنمية الشاملة في كافة المجالات.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء المجري أن كل دولة لها خصوصيتها التي يتعين احترامها ، ولا توجد نماذج ديمقراطية يتم فرضها علي كافة الدول ، وأضاف أن بلاده تقدر وتحترم الدين الإسلامي ولا تخلط بينه وبين أية ممارسات عنيفة ومغلوطة ترتكب من قبل البعض.

وأكد أوربان ، استعداد بلاده للتواصل والتعاون مع مصر في كافة المجالات ، داعيا ممثلي مجتمع الأعمال المجري إلى أن يتجاوز هذا التعاون الإبعاد الاقتصادية ويهدف إلي المساندة والمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: