إعلان

الاندبندنت: سلطنة بروناي تمنع الاحتفال بالكريسماس

03:26 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

السلطان حسن بلقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:


ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن سلطنة بروناي منعت الاحتفال بالكريسماس، وقد يواجه أي شخص يحاول الاحتفال عقوبة السجن خمسة أعوام، أو دفع غرامة قد تصل لحوالي 20 ألف دولار، أو كلاهما معا.

وأشارت الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني- إلى أن حكومة بروناي منعت الكريسماس بعد زيادة المخاوف من الاحتفال به بهذا التطرف والعلنية قد يمس بالعقيدة الإسلامية، ويضع المسلمين في طريق الضلال، وسمحت للمسيحيين وغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى الاحتفال بعيد الميلاد، ولكن بطريقة خاصة في مجتمعاتهم، بعد أخذ اذن أو تصريح من السلطات.

ولفتت لموافقة الشيوخ والقيادات الإسلامية لقرار المنع، وحذرت من أن الاحتفال بالكريسماس، وتقليد معتنقي الديانات الأخرى، قد تؤثر على روح وتعاليم الديانة الإسلامية.

كما تفقد المسئولين من وزارة الشئون الدينية محلات بيع أدوات وزينة الكريسماس، للتأكد من عدم عرضها للأشياء الخاصة بالكريسماس للبيع، من بينها قبعة سانتا كلوز، واللافتات واللوحات التي تحمل التهانئ بعيد الميلاد.

السلطان حسن بلقية، حاكم المستعمرة البريطانية السابقة لحوالي 50 عاما، اقترح منع الاحتفال بالكريسماس في 2014، في نفس العام الذي اعتمدت فيه السلطنة عقوبات قاسية وأكثر شدة تقوم على الشريعة الإسلامية، من بينها الرجم وقطع الأطراف.

لم يسلم القرار من رفض وانتقاد الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شجعت على الاحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس، ودعوا المسيحيين أو المسلميين في دول أخرى مثل السعودية وإيران بنشر صور لهم أثناء الاحتفال على المواقع.

يُذكر، أن حوالي 65% من سكان بروناي أي ما يعادل 420 ألف شخص من تعدادها السكاني مسلمين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان