إعلان

نيويورك تايمز: الدبلوماسية الأمريكية تستطيع إنهاء الأزمة العراقية

08:23 م الثلاثاء 15 يوليو 2014

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أبدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اعتراضها على ما يقوله المتشائمون في العالم، بخصوص تغيير الدولة الإسلامية في العراق والشام ''داعش''، لخريطة الشرق الأوسط.

فأكدت الصحيفة -في تقرير على موقعها الإلكتروني- أن هذا الوقت هو المناسب لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية، واعتماداها على الدبلوماسية كوسيلة أساسية لحل الأزمة، بدلا من التدخل الحربي.

وأكدت الصحيفة على ضرورة لجوء أمريكا إلى الضربات الجوية، لمساعدة العراق في القضاء على تلك الجماعات الإرهابية المتطرفة المعروفة باسم ''داعش''، مشيرة إلى ضرورة تدخل الدبلوماسيين الأمريكيين على خلق التعاون بين زعماء الطوائف المختلفة في النهاية، لإنهاء الصراعات المتواجدة بينهم للانفراد بالسلطة.

وترى الصحيفة أن الانقسامات بين الشيعة والسنة لا يستطيع العراقيين حلها بأنفسهم، والقوى المجاورة للعراق ليست في وضع يسمح لها بلعب دور الوسيط لإنهاء الصراع.

بالإضافة إلى اختلاف وجهات نظر الدول الكبرى، وتعدد مصالحها والتي تجعل كل منهما تدعم أحد الجهات وتحاول مساعدتها للقضاء على الجهة الأخرى، فالمملكة العربية السعودية وتركيا يدعمون السنة، إلا أن إيران تقف خلف الشيعة العراقيين، بحسب ما ورد في الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن داعش استطاعت الاستيلاء على منطقة واسعة جدا، بداية من حلب على الحدود السورية مع تركيا، إلى سامراء في وسط العراق، مما يهدد بإعادة رسم الخرائط في كلتا الدولتين، في حالة عدم التدخل الأمريكي الدبلوماسي الفوري.

ووفقا للصحيفة، فإن حالة الفقر المدقع التي يعيش فيها أهل تلك المناطق، قد تدفعهم إلى الطمع في خيرات المناطق المجاورة لهم، مما يهدد بالمزيد من العمليات الإرهابية المتطرفة، فتنتشر داعش في بعض الأجزاء بالأردن والمملكة العربية السعودية، وتتوسع دولتهم لتضم بعض المناطق من أفريقيا إلى جنوب شرق آسيا.

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة بناء أمريكا لخطة دبلوماسية تجمع فيها الدول التي لها مصالح في العراق، مثل إيران التي تخشى على أمنها، في حالة استيلاء داعش على المزيد من المناطق في العراق وسوريا.

كما لفتت الصحيفة إلى ضرورة، العمل على إرضاء السنة، عن طريق تحقيق العدالة والمساواة، أكثر مما كان عليه في الماضي، والسماح لكل مجتمع طائفي بالعيش في سلام في مجتمعات عادلة.

واختتمت الصحيفة قولها بالتأكيد على أن العمل الدبلوماسي الأمريكي سيكون صعبا جدا، في ظل تمسك العراقيين بفكرة الدولة الموحدة، ورفضهم الشديد لتقاسم السلطة، مشددة على ضرورة بدء الولايات المتحدة بالعمل فورا، حتى لا تتفاقم الأمور أكثر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان