إعلان

السيسي: مستقبل العلاقات المصرية السعودية واعد ومزدهر

11:24 ص الثلاثاء 28 أكتوبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مستقبل العلاقات المصرية السعودية واعد ومزدهر، ومليء بالفرص الاقتصادية والتنموية التي يعززها التوافق السياسي بين البلدين.

ولفت السيسي في حواره مع صحيفة عكاظ السعودية إلى التعاون الكامل بين مصر والسعودية من أجل انجاح مؤتمر الدول المانحة المقرر عقده مطلع العام المقبل.

وأوضح السيسي أن المشروعات التي سيطرحها المؤتمر ستكون عديدة ومتنوعة، ومن أبرزها مشروع تنمية محور قناة السويس، وهو مشروع مختلف عن حفر قناة السويس الجديدة، إذ يرتبط في المقام الأول بالعديد من الاستثمارات الخاصة بالتصنيع وأعمال الشحن والتفريغ وإنشاء مصانع وورش لإصلاح السفن والحاويات فضلا عن إنشاء مدينة عالمية للسياحة والتسوق في خليج السويس.

هذا بالإضافة إلى مشروعات التنمية الزراعية التي طرحتها مصر في إطار خطة استصلاح المليون فدان، وكذا المشروعات التي يمكن إقامتها في منطقة المثلث الذهبي (سفاجا –القصير – قنا ) ومنها مشروع إقامة أربع مناطق صناعية تعدينية في غرب سفاجا لصناعة الزجاج والكوارتز وجنوب طريق "قنا – سفاجا" لصناعة الفوسفات والكبريت، وشمال مرسى علم لصناعة تكرير الذهب، بالإضافة إلى تطوير مدينتي سفاجا وقنا الجديدة لتلعبا دورا رئيسيا وتعملا على تشجيع إقامة مجتمعات عمرانية في هذه المناطق.

وعن العلاقات المصرية السعودية قال السيسي إنه "كما تقول الحكمة العربية "رُب ضارة نافعة" فعلى قدر صعوبة المحنة التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، على قدر ما أثبتت مواقف المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك عبدالله أصالة مواقفها إزاء مصر وشعبها".

وزاد "وهي المواقف التي سيظل يحفظها الشعب المصري للمملكة الغالية وشعبها الشقيق، وسيحفرها التاريخ بأحرف من نور في سجل المواقف الأخوية الحقيقية بين البلدين".

وأضاف "أن وقوف المملكة إلى جوار مصر لم تكن له فقط معان نبيلة على مستوى العلاقات الأخوية بين البلدين، ولكنه صان العديد من دول المنطقة ومقدراتها وكان نتاجا لإدراك صائب بخطورة الأوضاع والمخططات التي كانت تصاغ لها".

وأشار إلى أنه يقع على عاتق الدول العربية أن تتضامن وأن تساهم بفاعلية في تحقيق استقرار وأمن المنطقة أخذا في الاعتبار حيوية المنطقة للعالم بأسره، سواء من حيث كونها مصدرا ثريا لمصادر الطاقة أو معبرا لحركة التجارة العالمية.

وأكد السيسي على أن المشكلة التي عانت منها السياحة المصرية على مدار السنوات الثلاث الماضية لم تكن تتعلق بأي قصور في قطاع السياحة المصرية او بتنافسيتها سواء على مستوى المضمون أو الأسعار، ولكن التطورات السياسية التي مرت بها البلاد وما أفرزته من بعض الاضطرابات الأمنية فضلا عن المبالغات الإعلامية أعطت السياح في مختلف دول العالم انطباعا بأن هذه الحالة من عدم الاستقرار منتشرة في كافة ربوع مصر وهو انطباع خاطئ تماما ومجافٍ للواقع.

وأكد أن "المقاصد السياحية المصرية كانت آمنة تماما حتى في أصعب الأوقات التي شهدت فيها العاصمة بعض الاشتباكات أو الاضطرابات والتظاهرات، بل إن عددا كبيرا من أحياء القاهرة ذاتها كان آمنا تماما طالما لم يكن قريبا من أماكن وقوع تلك التظاهرات".

"لقد زالت كافة هذه الأسباب الأمنية الآن، ورفعت الدول الأوروبية حظر السفر الذي كانت قد فرضته في السابق على المقاصد السياحية المصرية وعلى الرحلات النيلية بين الأقصر وأسوان، ويستمتع السياح حاليا من مختلف دول العالم بالمقاصد السياحية في البحر الأحمر، ويبذل رجال القوات المسلحة والشرطة من الجهد والتضحيات في سبيل أمن واستقرار مصر ما يستحق التقدير والإشادة.. اعقدوا فقط العزم على السياحة في مصر وستقضون بإذن الله أوقاتا طيبة في بلدكم الثاني مصر"

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان