إعلان

نعمة الإيمان

د. أحمد عمر

نعمة الإيمان

د. أحمد عبدالعال عمر
07:01 م الأحد 19 أبريل 2020

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

منذ وجد الإنسان على ظهر الأرض، تطلع بروحه إلى السماء، ليبحث عن قوة أكمل من قوته، وصورة أكمل وأجمل من صورته، تمثل القوة والكمال والجمال اللامتناهي، ولكي يعرف عبر التواصل مع تلك القوة أصله ومصيره. وانطلاقًا من ذلك الاحتياج وتلك المعرفة أدرك الإنسان حضور الألوهية في الكون، ونشأ الدين.

وهذا الإيمان بحضور الألوهية في الكون وبالأصل الإلهي للوجود الإنساني يمثل جوهر إنسانية الإنسان وأثمن ممتلكاته الروحية، وهو إرث الشرق العظيم، الذي قال حكماؤه وأنبياؤه على مر العصور بأن الإنسان ظاهرة متجاوزة لعالم المادة، وأنه لا يكون إنساناً بتمامه إلا بتجاوز ذاته وعالمه ووجوده المادي، والانفتاح على الإله والكون والبشر، ومعرفة مآلات الحياة بعد الموت.

ومنذ بداية الزمان، صار هذا الإيمان طوق نجاة الإنسان وملجأه الأخير في عمق المحنة والألم، وفي مواجهة مصاعب وابتلاءات الحياة؛ فهو الذي يمنحه صلابة القلب والقدرة على تحمل القضاء والمكتوب، عندما تعجز الإرادة الإنسانية عن إصلاح وتغيير الأمر الواقع. وبدون تلك القوة التي يمنحها الإيمان يصل الإنسان لليأس والعجز التام عن العمل أو للجنون والانتحار.

هذه بعض الأفكار التي دارات بذهني عن الإيمان ونعمته في حياة الإنسان، وأنا أشاهد صورة نُقلت إلينا من الولايات المتحدة الأمريكية، يظهر فيها أحد العاملين في الحقل الطبي، وهو يرفع يديه إلى السماء، يأساً ورجاءً وطلباً للمعاونة الإلهية، بعدما كادت تفشل إمكانات البشر في مواجهة فيروس كورونا، نتيجة ازدياد عدد المصابين بشكل غير متوقع، يُهدد بسقوط المنظومة الصحية، وانهيار العاملين بها.

وأظن أن تلك الصورة تصلح أن تكون الصورة المعبرة بامتياز عن حالة "الوضع الإنساني" في زمن محنة كورونا، التي عصفت بالكثير من أفكار وقناعات وأولويات البشر. وهي أكبر دليل على نعمة الإيمان، في مواجهة المحن التي يمر بها الإنسان.

وسواء أكان هذا الطبيب يرفع يديه إلى السماء مسلماً بقضائها، ومرددًا مقولة نبي الله داوود في سفر المزامير: "مستعد قلبي يا ألله، مستعد قلبي"، أم باحثًا عن معنى وحكمة من وراء تلك المحنة، مثلما فعل نبي الله "إيليا" في مواجهة معاناة البشر وعجزهم في مواجهة محن وتناقضات الحياة، فهي في جميع الأحوال تمثل صورة من صور العودة للإيمان الذي نحتاج إليه في عصرنا الذي خنقته المادية، وظن فيه الإنسان أنه قد صار إلهاً قادراً على كل شيء.

ومع هذا الإيمان ربما نكتشف مثلما فعل نبي الله "إيليا" أن المحنة ليست دائماً عقاباً إلهياً، ولكنها تحدٍ مطروح أمام الإنسان لكي يجعل لحياته معنى ولوجوده قيمة من خلال تحدي الألم ومعرفة نفسه وحدوده.

إعلان