إعلان

"تحث على التأمل".. شيخ الأزهر يوضح فلسفة استخدام "الأسماء الحُسنى"

09:12 م الثلاثاء 12 مارس 2024

فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أهمية استخدام المسلمين للأسماء الحسنى في الدعاء كما جاء في النص القرآني الصريح بقوله تعالى 'وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا' وفي آية أخرى 'قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ'.

في الجزء الثاني من برنامج "الإمام الطيب"، تطرق إلى الظروف التي أحاطت بتنزيل هذه الآيات، والتي جاءت بعد أن استمع أبو جهل إلى النبي ينادي 'يا الله' و'يا الرحمن'، وادعى أن محمداً ينادي بإلهين بدلاً من إله واحد، وأوضح أن التعدد في الأسماء لا يؤثر على وحدانية الذات الإلهية.

بشأن تفسير الحديث الشريف الذي يذكر أن لله 99 اسماً، من أحصاها دخل الجنة، شرح الإمام أن الإحصاء هنا يعني فهمها وإدراك معانيها، لا مجرد حفظها، مضيفًا أنه لم يثبت أن النبي حفظ هذه الأسماء، ولا يوجد ما يلزم المسلمين بذلك التفسير.

وأكد أن الإحصاء يتضمن الوعي بالأسماء والدعاء بها، مشيراً إلى أن الأسماء الإلهية ليست محصورة في 99 اسماً، وأن العلماء يرون أن الإحصاء لا يقتصر على العدد المذكور، وقدم مثالاً يوضح أن ذكر عدد معين لا ينفي وجود المزيد.

وبيّن أن الأسماء الحسنى تسهم في تنمية الإنسان بشكل إيجابي، حيث تحثه على التأمل في الرزق، وتعزز إيمانه بأن الله هو المرزوق الوحيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان