إعلان

قبل انطلاقه بساعات.. ضياء رشوان يعلن التفاصيل الكاملة للحوار الوطني مع لميس الحديدي

01:25 م الثلاثاء 02 مايو 2023

لميس الحديدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تستضيف الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها "كلمة أخيرة" الذي يذاع على قناة "ON" الكاتب ضياء رشوان، المنسق العام للحوار بالوطني، وذلك في تمام التاسعة والنصف مساء اليوم الثلاثاء، حيث يأتي اللقاء قبل ساعات قليلة من انطلاق الحوار الوطني المقرر يوم غد الأربعاء.

اللقاء يفتح كل الملفات المرتبطة بالحوار الوطني وآليات العمل، ويناقش جدول الأعمال وكيفية عمل المحاور الأساسية (السياسي والاقتصادي والاجتماعي) واللجان الفرعية المخصصة لكل محور.

كما تطرح الحديدي الأسئلة التي تدور في أذهان رجال السياسية والاقتصاد والاحزاب والشخصيات المستقلة والاكاديميين ورجل الشارع العادي، حول المألوف من هذا الحوار، وما يمكن أن يفضي إليه من تغييرات في الحياة السياسية والحزبية والاجتماعية فضلا عن التوجهات الاقتصادية للدولة.

يستعرض الحوار المطول موقف المعارضة والحركة المدنية من المشاركة او عدم المشاركة في الحوار، وفكرة ربط المشاركة بتحقيق مطالب بعينها، لا سيما قضية الافراج عن المحبوسين على ذمة قضايا ممن لم تلوث ايديهم بالدم او يرتكبوا جرائم جنائية.

وتتطرق الحلقة إلى هل سيقضي الحوار إلى عقد اجتماعي جديد ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، ويعيد تنظم الحياة الاساسية بما في ذلك عمل الاحزاب والمشاركة السياسية؟ هل يمكن للحوار أن يخرج بمقترحات لتعديل الدستور او تعديلات تشريعية تتعلق بالاحزاب والنظام الانتخابي؟ وماذا عن قانون المحليات وهل سيرى النور قريبا؟

وتنطلق فعاليات "الجلسة الافتتاحية لبدء جلسات الحوار الوطني"، الأربعاء 3 مايو 2023، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

وتعتبر بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة، لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة بهدف الوصول إلى مخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: