إعلان

مطلوب خطة بناء على دراسة وعلم.. "زراعة النواب" تهاجم الوزارة بسبب "الموازنة الجديدة"

03:07 م الثلاثاء 16 مايو 2023

النائب هشام الحصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن قطاع الزراعة يعد من القطاعات المهمة بالدولة حاليًّا، في ظل التداعيات العالمية في ملف الغذاء؛ ما يتطلب تكثيف كل الجهود في مواجهة تلك التداعيات والتغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ما يخص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي 2023/2024.

وقال الحصري: نستهدف من الموازنة الجديدة زيادة حجم الإنتاجية؛ لا سيما في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية والخضر وشتلات قصب السكر، بالإضافة إلى مقاومة سوسة النخيل وغيرها من الآفات التي تهاجم الزراعات المهمة، إلى جانب التوسع في القوافل البيطرية وتطوير المكينة الزراعية، وكذلك العمل على زيادة أجور العاملين.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أن تلك البنود يجب أن تمثل أولوية في هذه الفترة؛ نظرًا لأهمية قطاع الزراعة.

وانتقد الحصري، خلال الاجتماع، إعلان مدير الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، الحاجة إلى زيادات في بعض البنود المهمة بمشروع الموازنة؛ مثل إنتاج التقاوي ومقاومة سوسة النخيل، نظرًا لحدوث تغييرات جديدة عقب إعداد مشروع الموازنة، وما شهده الاجتماع من تضارب الأرقام بين مسؤولي الزراعة ووزارة التخطيط.

ووجه الحصري لومًا إلى مسؤولي وزارة الزراعة، مؤكدًا أن التحديات الحالية تتطلب وجود خطة واضحة لدى الوزارة معدة مسبقًا بشأن كل بنود الموازنة في ظل التحديات والمشكلات التي تواجه القطاع حاليًّا، بحيث تتضمن تلك الخطة حلولًا قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

واستشهد الحصري بملف إنتاج التقاوي، مشيرًا إلى أنه في ظل توجهات القيادة السياسية للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية؛ مثل القمح وما شاهدنا مؤخرًا بزيادة نحو ٣٧٥ مليون فدان قمح في توشكى والعوينات، كان من المفترض أن تكون الوزارة مستعدة مبكرًا لزيادة حجم التقاوي اللازمة في التوسع، متابعًا: وكذلك سوسة النخيل التي تهدد زراعة النخيل في مصر في الوقت الذي تحتل فيه مصر المركز الأول عالميًّا في إنتاج التمور والثامن على مستوى التصدير، بالإضافة إلى القوافل البيطرية.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أن تلك المشكلات والتحديات معروفة وعلينا الاستعداد لها مسبقًا، ولا يجوز التعامل معها وكأنها حدثت فجأة، محذرًا من خطورة تلك السياسة في التعامل مع تلك التحديات في قطاع الزراعة.

وقال النائب مجدي ملك إن ما حدث اليوم ليس بجديد، حيث يتكرر كل عام، مشيرًا إلى أن كل أمله هو أن يكون هناك تنسيق بين مسؤولي وزارة الزراعة ووزارة التخطيط ووزارة المالية، وأن تكون هناك خطة معدة بناء على دراسة وعلم.

وشدد ملك على ضرورة تعظيم الاستفادة من الموارد وتحسين استغلالها جيدًا.

فيديو قد يعجبك: