إعلان

وزيرة البيئة: وضع آلية إرشادية لجمع وتدوير المخلفات ونظافة الشوارع

04:00 م الأحد 09 أبريل 2023

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الجهود المبذولة من الحكومة متكاملة من أجل منظومة المخلفات، مشيرةً إلى وضع الوزارة آلية إرشادية للجمع وتدوير المخلفات ونظافة الشوارع، لتكون أمام بصر المحليات عند الطرح، مع وجود مؤشرات يمكن في ضوئها المحاسبة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، لنظر طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب طارق نصير، وعشـرين عضـوًا مـن الأعضـاء، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصـوى مـن جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وقالت ياسمين فؤاد إن إنشاء أول مدفن استغرق سنة ونصف السنة، لكن حاليًّا لدينا 28 مدفنًا و89 محطة وسيطة، والجهود المحققة على أرض الواقع تكن موجودة منذ 5 سنوات، لكننا لم ننتهِ بعد، حيث تستغرق منظومة المخلفات من 10 إلى 15 سنة للانتهاء منها تمامًا.

وأشارت وزيرة البيئة إلى مصانع معالجة وتدوير المخلفات التي أنشأتها الحكومة، لافتةً إلى أن الحكومة لن تستمر في إنشاء هذه المصانع لتبدأ في الطرح للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، مدعمًا ببيئة تشريعية ومناخ داعم، حيث كان لا بد من أن تقدم الحكومة "موديلاً" على حد وصفها من خلال إنشائها المصانع، فضلًا عن تهيئة البيئة التشريعية وإنشاء المدافن والمحطات الوسيطة.

وأوضحت ياسمين فؤاد، تعقيبًا عن تساؤل النائب أكمل نجاتي عن تفعيل "العلامة الخضراء"، أنه لم يتم تفعيلها بعد حيث يتعلق بالأمر اشتراطات تعنى بها وزارة التجارة والصناعة، إلا أنه تم العمل على خط موازٍ ممثلًا في إطلاق موقع إلكتروني يتضمن كل المنتجات صديقة البيئة.

ونوهت فؤاد إلى الجهود المبذولة في المخلفات الإلكترونية، من خلال تأهيل شركات إعادة تدوير هذا النوع من المخالفات، فضلًا عن إطلاق أبلكيشن داعم بحيث يحصل المواطن على قسائم شراء مقابل مخلفاته الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك: