إعلان

القومي للتغذية ووزارة الصحة يقدمان نصائح غذائية بمناسبة عيد الفطر

01:30 م الخميس 20 أبريل 2023

المعهد القومي للتغذية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكدت الدكتورة جيهان فؤاد، عميد المعهد القومي للتغذية، أنه يجب اتخاذ فرصة إجازة عيد الفطر لاتباع نظام غذائي سليم يحافظ على الصحة ويؤدي إلى التقليل من الوزن.

وقالت عميد المعهد - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المشاكل الغذائية تأتي من الإكثار بمعنى الإكثار من تناول الأطعمة التي تؤذي الصحة، موضحة أن الاعتدال في تناول الأطعمة يفيد الصحة.

وتابعت أن هناك مقولة شهيرة في التغذية مفادها أن كل ما هو أبيض فهو ضار فيجب عدم الإكثار من الملح و السكر نظرا لما يترتب عليهما من ارتفاع في ضغط الدم أو في نسبة السكر في الدم.

وكانت وزارة الصحة أكدت ضرورة التنوع في الغذاء وتناول جميع أنواع الأطعمة المتاحة - ما لم يكن هناك مانع طبي- مطالبة المواطنين بعدم الإفراط في تناول نوع واحد من الأطعمة، والتأكد من مصادر الغذاء، مع التمهيد لتأقلم الجهاز الهضمي للعودة إلى العادات الغذائية، فيما قبل شهر رمضان الكريم، بحيث يبدأ اليوم بتناول التمر والمياه قبل صلاة العيد، ويعقب الصلاة وجبة فطور خفيفة يمكن أن تحتوي على الجبن والبيض المسلوق، والابتعاد عن الوجبات الدسمة والسكريات والمقليات.

وأشارت الوزارة إلى أن المصريين لديهم العديد من العادات الغذائية المرتبطة بمناسبات دينية وغير دينية، مؤكدة حرصها على أن يتمتع المواطن بهذه العادات الغذائية، ولكن دون الإخلال بالضوابط والمعايير الغذائية الصحيحة، حفاظا على الصحة العامة، موضحة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان الطبيعي بشكل يومي، حيث يحتاج الأطفال الصغار ما بين 1000 إلى 1800 سُعرة حراريَّة، بينما يحتاج الأطفال الأكبر سنًّا والمراهقين ما بين 1200 إلى 3200 سُعرة حراريَّة، فيما يحتاج البالغين ما بين 1600 إلى 3000 سُعرة حراريَّة يوميا، ويعتمد الاحتياج للسعرات الحرارية على النشاط البدني اليومي الذي يقوم به الفرد.

وأوضحت الوزارة متوسط السعرات الحرارية التي يحتوي عليها أي من الأطعمة التي يتم تناولها خلال عيد الفطر، حيث تحتوي القطعة الواحدة من الكعك على 200 سعرة حرارية، والمعمول بالتمر يحتوي على 200 سعرة حرارية، وقطعة الغريبة 150 سعرة حرارية، وتحتوي قطعة البيتي فور أو البسكويت على 60 سعرة حرارية، فيما تحتوي الـ 100 جرام من الترمس على 111 سعرة حرارية، مؤكدة ضرورة تقليل كميات الملح المضافة للترمس، واستبدال الملح بالليمون كلما كان ذلك ممكنا. ​

فيديو قد يعجبك: