إعلان

تعدِ على الشرع.. الإفتاء تحذر من أمر يحدث كل عام في ساحات صلاة العيد

12:08 م الخميس 20 أبريل 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أصدرت دار الإفتاء المصرية، تحذيرا للرجال والسيدات بشأن صلاة عيد الفطر المبارك في الساحات.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد دون فاصل أو حاجز لا يجوز شرعا، و تعد صريح على قواعد الشرع الشريف وقوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

واعتاد بعض المصلين من الرجال والنساء كل عام، أداء صلاة العيد في الساحات بجوار بعضهم البعض، وعدم وجود أي فاصل بينهم، رغم تحذيرات دار الإفتاء.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم، بعد غروب الشمس هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه سيتم إعلان نتيجة استطلاع هلال شهر شوال، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك اليوم بعد صلاة المغرب بنصف ساعة.

كانت دار الإفتاء المصرية، كشفت أن الله تعالى اختص بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم.

وأوضحت أن هناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، ونص عليها العلماء ومنها ليلة عيد الفطر، مشيرة إلى أن المراد في الشريعة الإسلامية بإحياء الليلة هو قيامها وطاعة الله فيها؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56، ط. دار الكتاب الإسلامي): [والمراد بإحياء الليل: قيامه] اهـ.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موعد بدء تكبيرات عيد الفطر المبارك، والوقت الأفضل لبدء ترديد التكبيرات.

وقال وزير الأوقاف في منشور له عبر صفحته على "تويتر"، الخميس:"حال إعلان دار الإفتاء المصرية ثبوت رؤية هلال شوال لا حرج على من بدأ تكبير العيد في المساجد عقب صلاة العشاء أو عقب صلاة الفجر أو قبل صلاة العيد، وأحب إلينا البدء به في المساجد عقب صلاة العشاء حال ثبوت رؤية شوال ابتهاجا بفضل الله وتعظيما لشأنه سبحانه ونشرا للبهجة والسرور على الجميع.

عيد الفطر 2023.. الإفتاء: إعلان نتيجة استطلاع هلال شوال غدا بعد المغرب

فيديو قد يعجبك: