إعلان

نقابة الصحفيين تقرر محاربة الكيانات الوهمية.. وتخاطب الوزراء والمحافظين

06:54 م الجمعة 14 أبريل 2023

نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قرَّر مجلس نقابة الصحفيين، مخاطبة الوزراء والمحافظين بعدم التعامل مع الكيانات الوهمية أو من ينتحلون صفة صحفي.

واتخذ المجلس قرارًا بتكليف الإدارة القانونية بالنقابة بتقديم بلاغات للمستشار النائب العام ضد هذه الكيانات الوهمية.

جاء ذلك خلال اجتماعًا عقده مساء الخميس 13 أبريل 2023 برئاسة النقيب خالد البلشي لمناقشة الأوضاع المالية للنقابة ووضع ضوابط للأداء النقابي في الفترة المقبلة.

وانتشر العديد من الكيانات الوهمية وبعض الأشخاص الذين يدَّعون أنهم صحفيون للتعامل مع الجهات الرسمية في الدولة، ما دفع العديد من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بتقديم شكاوى ضد هذه الكيانات لأنها تشوِّه صورة المهنة.

وكان قد دشَّن بعض الصحفيين، حملة "مش صحفي"، لمواجهة انتحال مهنة الصحافة والإعلام، حيث قال مؤسسها علاء عبدالحسيب، إن استمرار انتشار حاملي كارنيهات الكيانات الوهمية ومواقع بير السلم أصبحت ظاهرة خطيرة تهدد مستقبل المهنة، وتساعد في تضليل الرأي العام ونشر المعلومات المغلوطة التي تهدد أمن واستقرار الوطن، بل وتتعارض مع جهود الدولة الأخيرة بشأن حربها ضد الشائعات.

وأشار إلى أن الكيانات الوهمية أصبحت تمنح المنتمين إليها بطاقات مدوَّن عليها صفات وألقاب غير حقيقية ومخالفة للواقعة والقانون، ووصلت إلى حد انتحال صفات محررين لوزارات ومؤسسات سيادية بالدولة، في حين أن هذه المؤسسات لا تسمح بالتعامل إعلاميًّا وصحفيًّا إلا مع صحفيين وإعلاميين رسميين ومسجلين بنقابتي الصحفيين والإعلاميين أو ينتمون إلى مؤسسات صحفية وإعلامية تعمل بشكل قانوني.

ولفت إلى وجود عبارة كارثية مدونة على البطاقات الوهمية وهي "تسهيل مهمة حامله"، والتي تمثل جريمة يعاقب عليها القانون، ويستغلها المنتحلين في تضليل المسؤول داخل مؤسسات الدولة لاختلاس المعلومات بشكل غير قانوني.

اقرأ أيضًا

يكذب ويتحايل.. "معلومات الوزراء" يكشف مفاجأة بشأن تطبيق "chat GPT"

فيديو قد يعجبك: