إعلان

السَّعوَدَة والتكويت أبرز الأسباب.. طلب إحاطة بشأن تراجع الطلب على العمالة المصرية بالخليج

01:57 م الأربعاء 08 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة، اليوم الأربعاء، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير القوى العاملة، بشأن تراجع الاحتياج إلى العمال المصريين بالخارج؛ لا سيما دول الخليج خلال السنوات الأخيرة.

وجاء في طلب السواركة: "ظلت مصر لسنوات طويلة تحتكر تصدير العمالة المصرية للأسواق العربية، وكان المهندس والمدرس والعامل المصري لهم الصدارة بين الجنسيات الأخرى التي تُقدِم على العمل في الأسواق العربية كدول الخليج وليبيا والعراق، لكن اختلف الوضع خلال السنوات الأخيرة".

وأشارت النائبة إلى أن هناك تراجعًا كبيرًا في الطلب على العمالة المصرية في الخليج بشكل عام وصلت إلى 80%، لافتة إلى عدد العمالة في الدول الخليجية كان يصل إلى 5 ملايين عامل مصري، ولكن نتيجة للظروف السياسية المختلفة تراجع هذا العدد بنسبة كبيرة جدًّا .

وأوضحت السواركة أن الطلب على العمالة المصرية في دول الخليج أصبح مقتصرًا على العمالة الفنية، ولم يعد هناك حاليًّا أو مستقبلًا طلب للعمالة غير الفنية من أصحاب التعليم المتوسط أو العالي.

وكشفت النائبة أن الطلب على أصحاب المؤهلات المتوسطة والعليا تراجع إلى نسبة 90% تقريبًا، لأسباب عدة، أهمها أن الدول الخليجية أصبحت تركز على منح هذه الفرص لأبنائها.

وأرجعت عضو "دفاع البرلمان" انخفاض الطلب على العمالة المصرية بالسوق السعودية، لاستمرار عمليات سعودة الوظائف، وإحلال العمالة الوطنية بها محل الأجنبية، فضلًا عن تجميد بعض المشروعات الكبرى بالمملكة، وتراجع الطلب على العمالة المصرية بالكويت؛ لانتهاجها سياسة "تكويت" الوظائف.

وأرجعت السواركة انخفاض الطلب على العمالة المصرية بالخارج، إلى تراجع إنتاجية العامل المصري ومهاراته وخبراته، نتيجة إهمال وزارة القوى العاملة له، مما فتح الباب أمام العمالة الوافدة من الدول الأخرى.

فيديو قد يعجبك: