إعلان

"ماعت" تعقد تدريبا حول المناصرة الدولية والإقليمية لحقوق المرأة

04:38 م الثلاثاء 21 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

نظمت مؤسسة للسلام والتنمية وحقوق الإنسان تدريبا حول الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق المرأة.

جاء ذلك على هامش الاحتفالات العالمية بشهر المرأة، والاحتفالات القارية بالذكرى العشرين لبروتوكول الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في إفريقيا، وبالتزامن مع مشاركة ماعت في الدورة 52 من مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وتضمن التدريب جلسة تعريفية بالآليات الدولية والإفريقية المعنية بحقوق الإنسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص، والتعريف بآليات الحماية وسبل الانتصاف للنساء والفتيات، والتطرق للآليات الإفريقية المعنية بحقوق النساء والفتيات في إفريقيا، بجانب التوعية ببروتوكول الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في إفريقيا المعروف شعبيا باسم بروتوكول مابوتو.

واختتم المشاركون اليوم بجلسة محاكاة لدورات اللجنة الأممية المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة المعروفة بلجنة السيداو.

وفي سياق الاحتفالات العالمية والقارية بالمرأة، أشار أيمن عقيل؛ الخبير الحقوقي ورئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إلى ضرورة الرجوع للمواثيق الأممية والإقليمية المعنية بحقوق المرأة والفتيات، لا سيما الاتفاقية الدولية المعنية بالقضاء على أشكال التمييز ضد المرأة (اتفاقية السيداو)، وبروتوكول الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في إفريقيا (بروتوكول مابوتو).

وأشار عقيل إلى أنه بالرغم من كون اتفاقية "السيداو" ثاني أكثر الاتفاقيات الأممية التي تم التصديق عليها بما يزيد عن 90% من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلا أنه لا يزل يوجد خلل واضح في دمج بنود الاتفاقية في السياقات الوطنية.

ونادى "عقيل" بضرورة تسريع إدماج بنود اتفاقية السيداو بروتوكول مابوتو ضمن الدساتير والتشريعات الوطنية.

ومن جانبها أكدت بسنت عصام الدين؛ نائب مدير وحدة التنمية المستدامة بمؤسسة ماعت، أن المساواة الجندرية أحد أبرز الأهداف التنموية الطموحة، وأنه على الرغم ملاحظة تقدمات واضحة في هذا الصدد إلا أن تدني مستويات الوعي الحقوقي بين النساء والفنيات لا يزل يشكل حجر عثرة أمامهن، وعليه تكون مهمة نشر وتعزيز الثقافة الحقوقية من أهم الأدوات المطلوبة لتحقيق المساواة الجندرية.

0

فيديو قد يعجبك: