إعلان

بعد إعلان معهد الفلك.. ما هو حكم اجتماع صلاتي العيد والجمعة فى يومٍ واحد؟

09:01 ص الإثنين 13 مارس 2023

الدكتور جاد القاضي

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، غرة شهر رمضان المعظم 1444هـ فلكياً ستكون يوم الخميس 23/3/2023م، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47 ص في القاهرة.

وأكد أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر رمضـان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444هـ الموافق 21/3/2023م (يوم الرؤية).

وأضاف المعهد، في بيان له، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

كما أوضح: "ويغرب القمر(في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (8 - 11 دقيقة)، وبذلك يكون يوم الأربعاء 22/3/2023م هو المتمم لشهـر شعبان 1444هـ".

وفي ضوء إعلان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد عيد الفطر، يتساءل البعض عن حكم اجتماع صلاتي العيد والجمعة في يومٍ واحد.

الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قال في تصريحات سابقة له إن الفقهاء اختلفوا في حكم موافقة صلاة العيد مع يوم الجمعة، فمنهم من رخص بأداء صلاة العيد والجمعة للحصول على الثواب، ومنهم من قال إنه يجوز لأصحاب الأعذار أداء أحدهما فقط.

وأضاف جمعة، أنه ينبغي أن يحرص كل مسلم على أداء صلاتي عيد الأضحى والجمعة، لأخذ الثواب طالما لا يوجد لديه أعذار.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن المساجد ستقام بها صلاة الجمعة، والساحات ستقام بها صلاة العيد.

فيديو قد يعجبك: